الفاتيكان: بحث وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مع امين سر دولة الفاتيكان تارشيزيو برتوني الثلاثاء في روما quot;امكانيات التحرك لحماية المسيحيينquot; في الوقت الذي يتعرض فيه الاقباط لاعتداءات في مصر.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فديريكو لومباردي ان quot;مخاوف الفاتيكانquot; من الوضع المضطرب في شمال افريقيا والشرق الاوسط كانت في صلب quot;لقاء العملquot; الذي عقد في الفاتيكان بين المسؤول الثاني في الكرسي الرسولي وفراتيني.

واوضح ان الكاردينال برتوني والوزير الايطالي استعرضا لاكثر من ساعة quot;حالات العنف حيال المسيحيين وامكانية التحرك لحمايتهمquot;.

وقتل 12 شخصا نصفهم من الاقباط والاخر من المسلمين مساء السبت في صدامات طائفية في حي امبابة الشعبي في القاهرة امام كنيسة مار مينا التي حاول متظاهرون يرفعون شعارات اسلامية اقتحامها اثر انتشار شائعة عن احتجاز مسيحية اعتنقت الاسلام داخلها.

وقد لزم الفاتيكان الصمت حيال هذه الاحداث لكنه لا يفوت مناسبة للتعبير، من خلال تصريحات لاساقفة او رجال دين لوسائل الاعلام، عن قلقه الشديد لحالات التمييز والتهميش والتهديد التي تتعرض لها الاقليات المسيحية ولا سيما في باكستان والعراق ومصر ونيجيريا.

من جهة اخرى يدعو الفاتيكان الى حل تفاوضي للنزاع في ليبيا الذي تشارك فيه ايطاليا عسكريا.

وتقر مصادر في الفاتيكان بان علاقة الكرسي الرسولي بالسلطات المصرية، سياسيا ودينيا من خلال الازهر الشريف، تشهد صعوبات حاليا معتبرة ان بعض الاوساط الاسلامية يمكن ان تستغل اي انتقاد وتظهره كهجوم على الاسلام.

وقد دعا البابا الاسبوع الماضي جميع الدول الى quot;احترام وحمايةquot; اكبر للاقليات الدينية.

وقدرت رئيسة الاكاديمية البابوية للعلوم الاجتماعية ماري آن غليندون انذاك ان quot;70% من سكان الارض يعيشون في دول توجد فيها قيود دينية شديدةquot; وخاصة في بعض الدول الاسلامية والصين والهند.