روما: دعا برنامج الاغذية العالمي الخميس الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; بين المتمردين والقوات الموالية للنظام في الجزء الجبلي الغربي من ليبيا للتمكن من الوصول الى هذه المنطقة وتقديم المساعدات الغذائية.

وقالت جوزيت شيران مديرة برنامج الاغذية العالمي في بيان ان quot;المعارك تمنع الوصول الى الجبال في الجزء الغربي من ليبيا. اشعر بقلق متزايد ازاء الوضع الانساني ووصول الاغذية للاشخاص الذين وقعوا اسرى للعنف في هذه المنطقة. اطلب من جميع الافرقاء ضمان ممر امن ووقفا فوريا لاطلاق النار للسماح لنا (...) بايصال المساعدة الانسانيةquot;.

واوضح برنامج الاغذية العالمي انه قدم مساعدات غذائية انطلاقا من الاراضي التونسية، مشيرا الى ان هذه المساعدات quot;وصلت الى بعض المناطق المتضررة الا انها لا تصل الى المناطق الاكثر تأثرا بالمعاركquot;.

وذكرت المنظمة التابعة للامم المتحدة ايضا بانها سلمت سفينيتين تحملان مساعدات انسانية وغذائية الى مصراتة في غرب ليبيا التي تشهد اعمال عنف دامية منذ اسابيع، quot;لكن الغارات في محيط المرفأ تجعل تسليم المساعدات امرا اصعبquot;.

وبعد ان لفت الى ان احدى هاتين السفينتين تعرضت لاطلاق نار لدى انطلاقها من مصراتة في 25 نيسان/ابريل الماضي، طالب برنامج الاغذية العالمي بتوفير quot;ممر امن للتمكن من ايصال المزيد من المساعدات الانسانيةquot;.

يشار الى ان الثوار حققوا الاربعاء نصرا مهما عبر السيطرة على مطار مصراتة واضعين بذلك القسم الاكبر من هذه المدينة الاساسية خارج نطاق عمليات القوات الموالية للنظام الليبي.