بنغازي: اتهم الثوار الليبيون الجمعة العقيد معمر القذافي باجبار اللاجئين الافارقة من دول جنوب الصحراء الكبرى بركوب البحر والسفر بطرق غير شرعية الى الجزر الاوروبية في المتوسط بهدف quot;اغراقquot; الدول الاوروبية.

وقال المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية التي شكلها الثوار الليبيون لتمثيلهم في بيان اصدره في مقره في بنغازي (شرق) ان quot;نظام القذافي يجبر اللاجئين على الصعود الى مراكب متوجهة الى اوروبا على امل ان يخلق موجة هجرة تغرق الدول الاوروبيةquot;.

واضاف عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس ان هذا المخطط ما هو الا quot;مؤامرة خفية من نظام القذافي في محاولة منه للضغط على المجتمع الدولي واخافتهquot;.

ووصل الاف اللاجئين، غالبيتهم من العمال المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى او من آسيا، الى ايطاليا ومالطا خلال الاسابيع الاخيرة آتين بحرا من ليبيا.

وقالت ايطاليا انها تتوقع تدفق المزيد من المهاجرين غير الشرعيين مقدرة اعداد الذين سيصلون الى شواطئها بعشرات الالاف.

وفي طرابلس قالت مساعدة اجتماعية وعمال مهاجرون لوكالة فرانس برس ان السلطات الليبية، التي كانت حتى اندلاع الثورة تحكم اغلاق الساحل وتمنع اي مركب للمهاجرين غير الشرعيين من الانطلاق الى اوروبا، اصبحت اليوم اكثر تساهلا بكثير لا بل ان بعض رجال الشرطة يرشدون بانفسهم القوارب المكتظة بالمهاجرين غير الشرعيين حتى حدود المياه الاقليمية الليبية.