واشنطن: طلب مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل الخميس من الولايات المتحدة الاعتراف رسميا بالثوار الليبيين وذلك عشية محادثات سيجريها في البيت الابيض.

وردا على سؤال لمحطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; حول ما يتوقعه من المحادثات التي سيجريها الجمعة مع الادارة الاميركية في البيت الابيض، قال جبريل quot;نحن بحاجة للاعتراف بناquot; رسميا من قبل الولايات المتحدة.

واضاف انه يأمل في ان تعترف الولايات المتحدة بالمجلس الانتقالي الليبي على انه quot;الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبيquot;.

وكانت الرئاسة الاميركية اعلنت الخميس ان مستشار الرئيس الاميركي للامن القومي طوم دونيلون سيستقبل الجمعة مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الانتقالي الليبي المعارض محمود جبريل في البيت الابيض.

وقالت الادارة الاميركية في بيان ان دونيلون quot;سعيد باستقبال محمود جبريل ووفد المجلس الوطني الانتقالي بعد ظهر الجمعةquot;. واضاف البيان ان جبريل quot;سيلتقي ايضا مسؤولين كبارا في الادارةquot; دون تحديد ما اذا كان من المقرر ان يلتقي الرئيس باراك اوباما.

وعلى عكس فرنسا وايطاليا وقطر وغامبيا، فان الولايات المتحدة لم تعترف رسميا بالمجلس الانتقالي الليبي (مقره بنغازي بشرق ليبيا) بانه الممثل الشرعي للشعب الليبي بدل نظام العقيد معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 40 عاما.