قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسلام اباد: طالب البرلمان الباكستاني السبت بوقف الغارات التي تشنها طائرات اميركية بدون طيار في الاراضي الباكستانية ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان، ودعا الى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الغارة الاميركية التي قتل خلالها اسامة بن لادن.

وبعد عشر ساعات من النقاش صوت البرلمان لصالح قرار يعتبر غارات الطائرات الاميركية بدون طيار quot;غير مقبولةquot;.

وجاء في القرار ان quot;هذه الغارات يجب ان تتوقف (...) واذا لم يحصل ذلك عندها تكون الحكومة مضطرة للبحث في الاجراءات اللازمة ومن بينها سحب تراخيص المرور العابر (الترانزيت) الممنوحة لحلف شمال الاطلسيquot; الذي يستخدم بموجبها الاراضي الباكستانية ممرا لامداداته الى قواته المنتشرة في افغانستان.

وطالب البرلمان ايضا الحكومة الباكستانية بquot;تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في عملية ابوت ابادquot;، المدينة الباكستانية التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في 2 ايار/مايو على ايدي فرقة كوماندوس اميركية، وكذلك ايضا quot;باخذ الاجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث في المستقبلquot;.

وبدأت الولايات المتحدة في 2004 باستخدام الطائرات بدون طيار في الاجواء الباكستانية لاستهداف عناصر في تنظيم القاعدة وحركة طالبان، ولكن هذه الغارات تكثفت منذ صيف 2008 وفي الاشهر الاخيرة اصبحت شبه يومية.

وفي 2010 نفذت الطائرات الاميركية بدون طيار حوالى 100 غارة اسفرت عن مقتل اكثر من 670 شخصا بحسب المسؤولين العسكريين الباكستانيين، وبين هؤلاء القتلى عدد غير محدد من المدنيين.

والخميس اعتبر رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني انه من اجل ان تكون غارات الطائرات الاميركية بدون طيار في باكستان اكثر فاعلية يجب ان تتم باشراف اسلام اباد.