القدس: اكد الجيش الاسرائيلي الاثنين انه منع سفينة كانت متجهة الى غزة من بلوغ الاراضي الفلسطينية، مشيرا الى انه ارغم السفينة التي استأجرتها منظمة ماليزية الى العودة ادراجها نحو مصر.

وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية لوكالة فرانس برس quot;اليوم في الصباح الباكر ابحرت سفينة تجارية ترفع علم مولدافيا من مرفأ العريش المصري حيث كانت راسية منذ ايام عدةquot;.

واضافت quot;اتصلت سفينة دورية تابعة للبحرية بالسفينة التي اكدت انها في طريقها الى سواحل غزةquot;، موضحة ان البحرية الاسرائيلية بادرت الى اطلاق quot;عيارات تحذيريةquot; عقب امتناع السفينة عن التقيد بتوصيات للعودة ادراجها مرغمة هذه السفينة على العودة الى العريش.

وبحسب الجهة المستأجرة للسفينة فإن quot;سفينة ام في فينش التي كانت تقل انابيب للصرف الصحي الى غزة تعرضت لاطلاق عيارات تحذيرية من القوات الاسرائيلية في المنطقة الامنية الفلسطينية صباح اليوم عند الساعة 06,54 (03,54 تغ)quot;.

وقال شمشول ازهر من مؤسسة quot;بردانا غلوبال بيسquot; لفرانس برس ان السفينة كانت quot;على بعد نحو 400 متر من السواحلquot;.

ومؤسسة بردانا تحظى بدعم رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد (85 عاما) المعروف بمواقفه المؤيدة للفلسطينيين والمنتقدة لاسرائيل.

وكانت شاركت في اسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات انسانية الى غزة وحاول في ايار/مايو 2010 كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع. وقتل تسعة اتراك بعد مهاجمة الجيش الاسرائيلي للاسطول في 31 ايار/مايو 2010 في المياه الدولية.