غزة:اعلنت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (انروا) السبت انه تم البدء ببناء مدرستين في مدينة غزة بعدما رفعت اسرائيل اعتراضها على هذا المشروع الذي سيقام فوق انقاض مقر امني سابق.
وقال المتحدث باسم الوكالة عدنان ابو حسنة لوكالة فرانس برس انه quot;تم بدء العمل في بناء مدرستين للتعليم الاساسي على نفس الارض التي كان يقام عليها مقر قيادة الامن الوقائي في قطاع غزة حيث سمحت اسرائيل بالبناء في هذه المنطقة بعد انتهاء الذرائع التي كانت تمنع البناءquot;.

واضاف ابو حسنة quot;نتوقع الانتهاء من اعمال البناء والتجهيز خلال ستة اشهر حيث تستوعب المدرستان حوالي الفي تلميذ لاجئيquot;.
ومنذ الصباح يعمل بناؤون وفنيون يتبعون لشركة محلية فلسطينية في الموقع لانجاز هذا المشروع الذي تموله الولايات المتحدة.

ويقع المشروع في حي quot;تل الهوىquot; على بعد عشرات الامتار من مستشفى quot;الهلال الاحمرquot;.
وتدير الاونروا شبكة مدارس تستوعب اكثر من مئتي الف تلميذ لاجئ لكنها تعاني من نقص حاد في عدد المدارس ما يضطرها للعمل وفق نظام الدراسة على فترتين صباحية ومسائية في كافة مدارسها.

وكانت اسرائيل التي دمرت كليا مقر الامن الوقائي السابق بالصواريخ خلال الحرب على غزة في شتاء 2008 - 2009، اعترضت على بناء المدرستين في اكتوبر العام الماضي مبررة اعتراضها بخشيتها من استخدام الموقع من قبل مقاتلي حماس لاطلاق الصواريخ على اسرائيل.