وصفت إسرائيل قرار مصر إعادة فتح الحدود مع قطاع غزة بشكل دائم بـ quot;التطور المقلقquot; معتبرة انه سيسمح بمرور أسلحة لـ quot;الإرهابيينquot;.


القدس: عبر الرجل الثاني في الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم الاحد عن quot;قلقهquot; من قرار مصر اعادة فتح الحدود مع قطاع غزة بشكل دائم. وقال وزير التنمية الاقليمية للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;انه تطور مقلقquot;، معتبرا ان quot;اعادة فتح معبر رفح يمكن ان تسمح بمرور اسلحة وارهابيين وعلينا الاستعداد لتغييرات كبيرة في مصر وعلى المستوى الاقليميquot;.

وكان وزير الخارجية المصري نبيل العربي صرح ان معبر رفح بين غزة ومصر quot;سيفتح بشكل كاملquot; من اجل تخفيف الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع. وقال العربي ان مصر quot;ستتخذ خطوات مهمة تساعد على تخفيف حصار قطاع غزة خلال الايام القليلة المقبلةquot; مؤكدا ان quot;مصر لن تقبل ببقاء معبر رفح مغلقاquot;.

وتوقع ان quot;تتغير الاوضاع في غزة جذرياquot; واصفا اغلاق المعبر بانه quot;امر مشينquot;. واعلن مسؤول اسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن اسمه بعيد ذلك ان اسرائيل quot;قلقة من التطورات في مصر ومن الاصوات التي تدعو الى الغاء معاهدة السلام (بين مصر واسرائيل) والتقارب بين مصر وايران وتحسن العلاقات بين مصر وحماسquot;.

وذكرت صحيفة هآرتس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيرسل مبعوثه الخاص اسحاق مولخو الى مصر لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين خصوصا مع وزير الخارجية ومسؤولين في الاستخبارات. ورفض المتحدث باسم نتانياهو مارك ريغيف التعليق على هذه المعلومات.

عريقات يندد بقرار اسرائيل تجميد المستحقات العائدة للسلطة الفلسطينية من الضرائب

إلى ذلك، ندد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بما ذكرته الاذاعة الاسرائيلية اليوم عندما اكدت ان اسرائيل قررت تجميد المستحقات العائدة للسلطة الفلسطينية من اموال الضرائب.

ورأى عريقات انه اذا صح هذا الامر فذلك يدل على ان اسرائيل تحارب السلطة الفلسطينية سواء كان quot;هناك مصالحة مع حركة (حماس) او لم تكن او كانت هناك حكومة او لم تكنquot;. واتهم الحكومة الاسرائيلية quot;باتباع نهج بمحاربة الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية بشكل مستمر منذ ان جاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى الحكم في اسرائيلquot;.

وقال quot;ان ما يتحدثون عنه هو اموال الشعب الفلسطيني..واذا ما صحت هذه الاخبار بشأن تجميد تحويلها للسلطة فهذه (قرصنة مالية) الامر الذي ندينه ونرفضه بشدةquot;. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم quot;ان اصداء اتفاق المصالحة بين (فتح) و(حماس) ما زالت تتردد في اسرائيل التي تعيش اجواء من التخبط والقلق من التداعيات المحتملة للاتفاقquot;.