أكد مصدر مصري أن معبر رفح يعمل وفق ألية جديدة تقضي بتشغيله أسبوعياً من الأحد إلى الخميس.


استأنفت السلطات المصرية تشغيل معبر رفح البري مع قطاع غزة ومعبر العوجة التجاري في وسط سيناء والمخصص للتبادل التجاري مع إسرائيل وإدخال المساعدات الغذائية إلى قطاع غزة عقب إغلاق دام 6 أيام بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال مصدر أمني مصري في تصريحات لـ quot;إيلافquot; إن الساعات الأولى من تشغيل معبر رفح البري شهدت وصول نحو 200 فلسطينيا إلى مصر والعالم الخارجي وعودة 320 إلى شخصا إلى قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن معبر رفح البري يعمل من الان وفق إلية إدارية جديدة تقضي بتشغيله أسبوعيا من الأحد إلى الخميس على أن يتوقف العمل بة أمام حركة المسافرين يومي الجمعة والسبت بالاضافة لأيام العطلة الرسمية في مصر.

وقد شهدت الساعات الأولى من تشغيل معبر رفح زحاما شديدا من الفلسطينيين الراغبين في العودة إلى قطاع غزة سواء من المرضى الذين أتموا علاجهم في القاهرة أو الفلسطينيين العائدين من العالم الخارجي إلى قطاع غزة عبر مطار القاهرة.

ويعمل معبر رفح بصفة دائمة منذ تشغيلة بقرار رئاسي مصري مطلع يونية الماضى في كلا الاتجاهين دون سقف زمني لاغلاقة، وذلك عشية الهجوم الاسرائيلى على سفينة quot;أسطول الحريةquot; التضامنية التي كانت تحمل مساعدات ومتضامنين إلى قطاع غزة ومنعها بالقوة من الوصول إلى قطاع غزة بعد قتل 11 متضامنا ممن كانوا عليها، ولم يتعطل العمل بالمعبر منذ ذلك التاريخ سوى الأولى 3 أيام بمناسبة عيد الفطر، والثانية 6 أيام بمناسبة عيد الأضحى.

هذا وتنقل عبر منفذ رفح البري منذ تشغيلة مطلع يونية الماضى وحتى تعطيل العمل بة قبل 6 ايام بمناسبة عيد الأضحى المبارك 118,818 ألف مسافر في كلا الاتجاهين وصل منهم للاراضى المصرية والعالم الخارجي 60,016 ألف مسافر وعاد منهم الى قطاع غزة 58,902 الف مسافر.

ودخل إلى قطاع غزة منذ تشغيل المعبر الحدودي مطلع حزيران/ يونيو الماضي 895 طن من الأدوية و المساعدات الطبية و190 سيارة إسعاف و42 سيارة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة اضافة إلى مولدات كهربائية ومواد اغاثية.

ومن المقرر وفقا لتوقيت الرحلات الجوية بدء عودة الحجاج الفلسطينيين مساء الأربعاء القادم من الاراضي السعودية عقب أداء فريضة الحج هذا العام إلى قطاع غزة عبر مطار العريش الجوي ومعبر رفح البري.