غزة:وصلت قافلة quot;شريان الحياة 5quot; التي تنقل مساعدات انسانية مساء الخميس الى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر وفقا لمراسل وكالة فرانس برس.
واستقبل مئات المواطنين وعدد من قادة حكومة حماس المقالة افراد القافلة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح،وحمل المواطنون اعلاما فلسطينية واعلام الدول المشاركة في القافلة.

واعلن منظمو القافلة الخميس الماضي ان الحكومة المصرية سمحت للقافلة بالتوجه الى ميناء العريش والدخول الى القطاع من طريق معبر رفح.
وعبر الناطق الاعلامي للقافلة زاهر بيراوي حينها عن اسفه لاصرار السلطات المصرية على quot;استبعاد قائد القافلة النائب البريطاني جورج غالاويquot;، معتبرا ان quot;تسوية الامر مع غالاوي لا تتم عبر استبعاده من مصر ونأمل ان تتم تسوية العلاقة باقرب وقت ممكن ان لم يكن لهذه المرةquot;.

وكانت السلطات المصرية اصدرت قرارا في كانون الثاني/يناير الفائت اعتبرت فيه غالاوي quot;شخصا غير مرغوب به في مصر ولن يسمح له مستقبلا بالدخول إلى مصرquot;.
وبدأت القافلة الاوروبية التي تضم 144 شاحنة وتقل نحو 380 ناشطا بحرا، في 12 ايلول/سبتمبر الفائت رحلتها الى قطاع غزة من امام مجلس العموم البريطاني بقيادة غالاوي.

وقد توقفت في مدينتي ليون الفرنسية وميلانو الايطالية ووصلت الى اللاذقية مساء الاحد.
وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2006 بعد اسر جندي اسرائيلي على حدود القطاع. وقد شددت الدولة العبرية حصارها هذا بعدما سيطرت حماس في العام التالي على القطاع.

وخففت اسرائيل بضغط من الاسرة الدولية الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة فسهلت دخول quot;مواد لاستخدام مدنيquot; وذلك منذ الهجوم الدامي الذي شنته البحرية الاسرائيلية على اسطول محمل بالمساعدات الانسانية في 31 ايار/مايو الماضي قبالة السواحل الفلسطينية.
واسفر الهجوم عن مقتل تسعة ناشطين اتراك ما اثار استنكارا واسعا في العالم.