بروكسل: قال منظمون الاثنين إن قافلة دولية جديدة ستبحر إلى قطاع غزة بحلول نهاية العام الجاري، وعلى متنها مساعدات إنسانية إلى القطاع من أجل كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وأشار المنظمون في مؤتمر صحافي إلى أنه المتوقع أن تضم قافلة quot;أسطول الحرية 2quot; ما يتراوح بين 9 و15 قاربًا من أنحاء العالم كافة من أجل المشاركة في المبادرة السلمية. ورفضت غريتا برلين وهي إحدى منظمي قافلة quot;أسطول الحرية1quot; خلال المؤتمر الصحافي الكشف عن مكان أو موعد مغادرة القافلة الجديدة لأسباب أمنية على ما يبدو، لكنها قالت إن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً لتنظيم مثل هذه الرحلة.

ويتوقع على نطاق واضع أن ترسل العديد من الدول الأوروبية ومنظمات الإغاثة وجماعات حقوق الإنسان من وكندا وماليزيا والهند وتركيا سفنًا ضمن قافلة quot;أسطول الحرية 2quot; إلى قطاع غزة.

يذكر أن قافلة quot;أسطول الحرية1quot; التي كانت تحمل مساعدات إنسانية ونشطاء ومتضامنين تعرضت لهجوم إسرائيلي في مايو/أيار الماضي في المياه الدولية قبالة سواحل قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل تسعة أتراك في حادث آثار استياء دوليًا، وسط مطالبات بتخفيف الحصار الإسرائيلي على القطاع.