مدريد: ذكرت المنظمات غير الحكومية التي تحضر لارسال اسطول ثان من المساعدات الى غزة، انها تأمل بان يضم 12 الى 20 سفينة لاقناع اسرائيل برفع حصارها حسب ما اعلن الثلاثاء في مدريد اعضاء اسبان في quot;الائتلاف الدولي-اسطول من اجل السلامquot;.

وقال مانويل تابيال احد الناشطين الاسبان اللذين كانا ضمن الاسطول الاول، للصحافيين ان الاسطول الثاني سيضم quot;ما بين 12 و20 سفينةquot; مقابل 6 للاسطول الاول. وكان الاسطول الاول تعرض في 31 ايار/مايو لهجوم من قبل البحرية الاسرائيلية ادى الى مقتل تسعة اتراك كانوا على متن احدى سفنه الست في محاولة لكسر الحصار المفروض على غزة.

وقال تابيال ان 16 منظمة من 16 بلدا (تركيا واليونان وايطاليا واسبانيا وفرنسا وبلجيكا وسويسرا وهولندا وايرلندا والولايات المتحدة وكندا والنروج والسويد واستراليا وماليزيا واندونيسيا) تحضر لهذا الاسطول الذي سيبحر من دول اوروبية عدة quot;بين اذار/مارس وايار/مايوquot;.

من جهته قال دميتريس بليونيس الممثل الاسباني للائتلاف الدولي الذي يقف وراء هذه المبادرة quot;هدفنا انساني وسياسي معاquot;. وذكر بان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة وافق في ايلول/سبتمبر على تقرير خلص الى وجود quot;ادلة لدعم ملاحقاتquot; ضد اسرائيل بعد هجومها على اسطول الحرية.

واوضح ان هذا التقرير quot;يمدنا بقواعد قانونية للتحركquot;. وفي الجانب الاسباني فان مبادرة quot;الابحار الى غزةquot; التي تدعمها مئة منظمة وشخصية مثل المدير السابق لليونيسكو فريديريكو مايور زراغوزا تنوي جمع هبات بقيمة مليون يورو لشراء سفينتين.

وستحمل السفينة الاولى ب2,5 طن من المساعدات الانسانية في حين تنقل الثانية 200 مناصر من مختلف فئات المجتمع. وفرض الحصار الاسرائيلي على غزة في حزيران/يونيو 2006 بعد خطف جندي اسرائيلي عند حدود قطاع غزة وشدد بعد سيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس عليه في 2007.