دمشق: ناشد النائب البريطاني جورج غلاوي الرئيس المصري حسني مبارك السماح لقافلة quot;شريان الحياة 5quot; بالعبور إلى قطاع غزة عبر الأراضي المصرية، مبديًا استعداده للتعاون مع الحكومة المصرية في كل ما تطلبه.

وناشد غالاوي، الذي يترأس قافلة المساعدات في مؤتمر صحافي عقده في دمشق لمناسبة وصول القافلة إلى سوريا، الرئيس المصري quot;أن يسمح لي بدخول الأراضي المصريةquot;، وقال مخاطبًا مبارك quot;أرجوك دعنا نمر عبر الأراضي المصرية، دع القافلة تمر إلى غزةquot;.

وأضاف quot;نحن مستعدون للتعاون مع الحكومة المصرية بكل ما تطلبه، ولكن يجب أن نمر. من واجبنا أن نصل إلى غزةquot;. وأشار غالاوي إلى أن المشاركين أتوا من quot;كل بقاع الأرض، لقد أتينا من نيوزيلندا وأستراليا وباكستان وماليزيا والسويد وفرنسا وبريطانيا وأيرلندا، جئنا من نحو 30 دولة نحمل مساعدات بملايين الدولاراتquot;.

وتابع quot;لقد قدت القافلة إلى أن وصلت إلى هنا، وأتمنى مرافقتها إلى أن تصل إلى هدفها، ولكن إن كان الاختيار بين أن أمنع من دخول غزة أو منع القافلة فأنا أفضّل أن تدخل المعونات، وأضحّي بزيارتي لغزةquot;. وكانت السلطات المصرية أصدرت قرارًا في كانون الثاني/يناير 2010 اعتبرت فيه غالاوي quot;شخصًا غير مرغوب به في مصر، ولن يسمح له مستقبلاً بالدخول إلى البلادquot;.

وشدد غالاوي على رغبته في مرافقة القافلة إلى غزة، وقال quot;سأكون حزينًا إن تم إبعادي عن فلسطين التي عملت من أجلها 35 عامًا. آمل من الرئيس المصري السماح لنا بالدخولquot;. وكانت القافلة الأوروبية بدأت في 12 أيلول/سبتمبر الفائت رحلتها إلى قطاع غزة من أمام مجلس العموم البريطاني بقيادة غالاوي، وتوقفت في مدينتي ليون الفرنسية وميلانو الإيطالية، ووصلت إلى اللاذقية (الساحل السوري) مساء الأحد.

وستتجه القافلة، التي تضم 144 شاحنة، وتقل نحو 380 ناشطًا، الجمعة بحرًا من اللاذقية إلى مصر، ومنها إلى قطاع غزة. وأكد غالاوي أن القافلة quot;لن تخافquot; إسرائيل، في حال قامت بشنّ هجوم عليهاquot;، لافتًا إلى أن الاعتداء على أسطول الحرية quot;لم يؤت ثمارهquot;.