غزة: شارك اكثر من الفي فلسطيني في تظاهرة قرب معبر بيت حانون (ايريز) شمال شرق قطاع غزة ظهر السبت لمناسبة يوم العمال مطالبين برفع الحصار وانهاء البطالة.

وتمركز المتظاهرون على بعد مئات الامتار من معبر ايريز الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل شمال بيت حانون.

وردد المشاركون في التظاهر التي شاركت فيها مئات النساء هتافات تدعو الى انهاء الحصار ومنها quot;لا لا للحصارquot; والى الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام في الاراضي الفلسطينية منذ منتصف 2007 عندما سيطرت حركة حماس بالقوة على القطاع بعد مواجهات دامية مع قوات السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها حركة فتح.

وقالت سامية (25 عاما) وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والادارة وعاطلة عن العمل quot;جئنا لنسمع صوتنا للعالم بانه يكفي حصار وجوع وبطالة لسكان قطاع غزة المحاصرquot;.

واضافت الشابة quot;نحن نريد من السلطة الوطنية والحكومة (المقالة) هنا في غزة ومن الامم المتحدة توفير فرص عمل لنا وليس برامج بطالة .. لا نريد برامج للتسولquot;.

وتشرف وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الانروا) على برامج عدة لتشغيل عاطلين عن العمل في قطاع غزة للمساعدة على تخفيف نسبة البطالة المتفشية في غزة.

وقال رمزي رباح القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين انه يتوجب على السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة quot;العمل الفوري على انهاء الحصار والعمل من اجل استرداد الوحدة الوطنيةquot;.

وفي بيان دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين quot;للاهتمام بالعمال الفلسطينيين الذين يئنون تحت الحصار الشامل في غزةquot;.

وفي رفح، جنوب القطاع، شارك مئات الفلسطينين في اعتصام قرب بوابة quot;صلاح الدينquot; الحدودية مع مصر مطالبين برفح الحصار وفتح المعابر خصوصا معبر رفح.

واكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي نظم الاعتصام في بيان ضرورة quot;فتح كافة المعابر وانهاء الحصار ودعم العمالquot;.

واشار الى الاوضاع quot;البائسة والقاسيةquot; للعمال الفلسطينيين في ظل الحصار المحكم الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ 2007.