بروكسل: وعدت المفوضة الاوروبية المكلفة المساعدات الانسانية كريستالينا جورجيفا الاربعاء بquot;ببذل كل المساعيquot; لتحسين الوصول الى قطاع غزة الخاضع لحصار اسرائيلي محكم.

وقالت جورجيفا لدى استقبالها في بروكسل فيليبو غراندي المفوض العام لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطيينيين (الاونروا) quot;علينا ان نبذل كل المساعي لتحسين الوصول الى غزة ولنحث على رفع القيود عن الضفة الغربية وتسهيل نقل المساعدات التي تعتبر اكثر من ضروريةquot;.

وفي حديثها عن الذكرى الستين لتأسيس الاونروا اكدت جورجيفا انه quot;بعد ستة عقود لم يتحسن الوضع الانساني للشعب الفلسطيني البتة، بل على العكس... انه تفاقم منذ فرض الحصار (المطبق) في 2008quot;. واكدت ان الاتحاد الاوروبي الذي يعد الممول الاول للاونروا، سيواصل دعمه لهذه الوكالة الاممية التي بامكانها quot;ان تعتمد على تعاوننا الوثيقquot;.

وفي الاونة الاخيرة دعا المسؤول الكبير في الاونروا في غزة، جون جينغ، بحسب صحيفة نروجية، المجتمع الدولي لبحث امكانية ارسال سفن محملة بالمساعدات الانسانية لكسر الحصار. وردت الامم المتحدة الثلاثاء مؤكدة انه ليس لديها اي نية في خرق الحصار البحري الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة لكنها تدرس كافة الوسائل القانونية لمساعدة الشعب الفلسطيني في القطاع.

وتقول اسرائيل من جهتها ان الحصار الذي لا يسمح سوى بمرور المساعدة الحيوية، ضروري لمنع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من اعادة بناء بنيتها التحتية العسكرية في غزة ولارغامها على اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ 2006. ويقيم نحو 1,5 مليون فلسطيني في قطاع غزة.