شارك مئات الاجانب المؤيدين للفلسطينيين في مظاهرة يوم الاثنين أمام السفارة الفرنسية بالقاهرة مطالبين باريس بالضغط على مصر لتسمح لهم بالوصول الى قطاع غزة مرورا بمعبر رفح الحدودي.

القاهرة: افترش المتظاهرون الرصيف أمام مبني السفارة تحت حصار نحو ألف من قوات مكافحة الشغب. ورفعوا لافتات كتبت عليها عبارات باللغة الفرنسية تقول quot;الحرية لفلسطينquot; وquot;ارفعوا الحصار عن غزةquot;. وقالت متظاهرة ان أغلب المتظاهرين من الفرنسيين. وقالت متظاهرة أخرى وهي تلوح بعلم فلسطين quot;نطالب بالوصول الى غزة.quot;

وتمنع مصر نشطاء من نحو 43 دولة - أرادوا احياء الذكرى السنوية الاولى للهجوم الاسرائيلي على غزة - من الوصول الى معبر رفح. وكان بعضهم أوقدوا شموعا مساء الاحد في شوارع بالقاهرة احياء للذكرى بعد أن منعتهم الشرطة من الوصول الى نهر النيل لاحيائها على ضفافه. ومنعت الشرطة الصحافيين من الوصول يوم الاثنين الى المتظاهرين أمام السفارة الفرنسية.

وكانت اسرائيل بدأت هجوما واسعا على قطاع غزة يوم 27 ديسمبر كانون الاول من العام الماضي واستمر الهجوم نحو ثلاثة أسابيع مخلفا نحو 1400 قتيل بينهم 350 شرطيا ودمارا واسع النطاق. وقتل نحو 13 اسرائيليا في العمليات ومن جراء نيران صواريخ أطلقها نشطون فلسطينيون عبر الحدود على بلدات في جنوب اسرائيل. وكان النشطون الاجانب يعتزمون الوصول الى غزة في مسيرة مناوئة لاسرائيل عنوانها quot;الحرية لغزةquot;.

وقال شهود عيان في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ان نحو عشرين أجنبيا تظاهروا في المدينة مطالبين بالوصول الى معبر رفح. وقال مصدر أمني ان الشرطة منعت نحو 50 أجنبيا من الوصول الى سيناء في طريقهم من القاهرة مرورا بجسر فوق قناة السويس.

وهناك خلاف بين مصر والنائب البريطاني جورج جالواي حول خط سير قافلة اغاثة قادمة لغزة من لندن نظمها بمشاركة نشطاء. ويطالب جالواي بنزول الشاحنات في ميناء نويبع وأن تتقدم برا الى العريش ثم رفح بينما تقول مصر ان الشاحنات يجب أن تصل الى ميناء العريش بطريق البحر. ونظم جالواي قافلتين سابقتين سمحت لهما مصر بدخول غزة.

نتنياهو يريد تمركز قوة اسرائيلية على حدود فلسطينية

الى ذلك، أثار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للمرة الاولى علنا يوم الاثنين امكانية تمركز قوات اسرائيلية على طول الحدود الشرقية لدولة فلسطينية مستقبلية لمنع تهريب الاسلحة. وقال نتنيياهو في خطبة امام سفراء اسرائيل quot;يتعين حل مشكلة نزع الاسلحة بصورة فعالة وهذا يستلزم وقف الدخول غير القانوني بفعالية اولا وقبل كل شيء من الشرق حيث يتم وضع الحدودquot;.

وقال متوسعا في رؤيته لدولة ذات سيادة محدودة quot;لا ينجز ذلك دون ادنى شك سوى وجود حقيقي لدولة اسرائيل.. للقوات الاسرائيليةquot;. ويقول نتنياهو ان الدولة التي يريد الفلسطينيون اقامتها في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة يتعين ان تكون منزوعة السلاح غير انه لم يذكر اشارة محددة حتى الان الى تمركز قوات اسرائيلية على حدود اسرائيل مع الاردن.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة بعد ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في عام 2007 من جماعة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتعكس تصريحاته عن وجود اسرائيل على طول الحدود سياسة كانت تناصرها حكومات اسرائيلية سابقة وتوضح الشروط الجديدة في اي مفاوضات مستقبلية حول الدولة الفلسطينية.

ويريد الفلسطينيون اقامة دولة متصلة جغرافيا على الضفة الغربية وقطاع غزة ومنحوا حكما ذاتيا محدودا في اتفاقات اوسلو لعام 1993. وقالوا انهم يريدون سيطرة كاملة على كامل الحدود مع الاردن في اي اتفاق مستقبلي لكنهم لم يستبعدوا قبول وجود قوة دولية.

وقال نتنياهو ان quot;ترتيبا دولياquot; لحدود دولة فلسطينية - على غرار نشر قوات من الامم المتحدة في جنوب لبنان بعد حرب اسرائيل في عام 2006 ضد حزب الله - لن يكون كافيا. والمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية مجمدة منذ العام الماضي وقال عباس انه لايمكن استئنافها الا اذا اوقفت اسرائيل كل الانشطة الاستيطانية