غزة: قدمت دول الاتحاد الاوروبي تبرعا ماليا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الانروا) في قطاع غزة بقيمة 5ر5 مليون يورو.
ووقعت المفوضة العامة في (الاونروا) كارن ابو زيد وممثلة الاتحاد الاوروبي كريستين برغر على الاتفاق الذي يأتي في اطار خطة لدعم برامج الصحة العامة التي تنفذها الوكالة ويشمل ايضا برامج صحة البيئة.

وقالت ابو زيد في مؤتمر صحافي مشترك عقدته مع المسؤولة الاوروبية في غزة ان quot;هذا الدعم سيذهب لمكافحة آثار الحرب التي شنتها اسرائيل على الصحة العامة والبيئةquot;.

واضافت ان quot;تبعات الحصار الاسرائيلي اثرت بشكل خطير على الصحة العامة لاهالي القطاع الذين سيستفيد معظمهم من هذا الدعم والذين يتلقون خدمات صحية نوعية من خلال 17 مركزا صحيا و13 وحدة للاسنان وثلاث وحدات اسنان متنقلةquot;.

واكدت ابو زيد ان quot;تبرع الاتحاد الاوروبي الاخير سيتيح (للاونروا) الاستمرار في تقديم خدماتها الصحية على مستوى الافراد والمجتمع حيث ان خدمات (الاونروا) تتمحور في مجالات الصحة العامة والبيئة ورعاية خدمات العيادة الخارجية وخدمات المستشفيات والوقاية من الامراض والقضاء وغيرهاquot;.

واشارت المفوضة العامة في (الاونروا) الى ان quot;الوكالة تعمل كذلك على مواجهة الامراض السارية والمزمنة وتنظم مشاريع للتثقيف الصحي واعادة تأهيل المعاقين جسديا وتقدم خدمات خاصة بصحة البيئةquot;.

من جهتها قالت برغر ان quot;هذا التبرع الاخير يأتي في وقت عصيب لاحدى اهم الخدمات التي تقدمها (الاونروا) والتي تعتبر مهمة للحياة العامة لمئات الالاف من اللاجئين الفلسطينين هنا في قطاع غزةquot;.

واكدت برغر ان quot;الهدف الاساسي من تقديم الدعم للاجئين الفلسطينين هو المساهمة في ايجاد حل عادل لقضيتهم كجزء من الحل الشامل لقضايا الحل النهائيquot;.

وشددت على ان quot;الاستجابة للحاجات الانسانية الضرورية للاجئين الفلسطينيين قد تم الايفاء بها وهم يتلقون الخدمات التعليمية والصحية وخدمات الامان الاجتماعي حيث يستطيعون كمتعلمين أصحاء ان يساهموا في اقامة الدولة الفلسطينيةquot;.

ووفقا لبيانات (الانروا) فان الاتحاد الاوروبي يعتبر من اكثر الجهات المانحة للمساعدات الدولية للاجئين الفلسطينيين وهو قدم خلال الفترة ما بين 2000 - 2009 اكثر من مليار يورو لدعم الوكالة.

وتقدر مساهمة الاتحاد الاوروبي الكلية للاونروا في عام 2009 بأكثر من 170 مليون يورو وتعتبر اكبر المساهمات المقدمة.