نيويورك: أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أن النظام التعليمي في غزة يعاني بشدة من تأثير العمليات العسكرية الأخيرة ومن الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وقالت اليونسكو في دراسة حديثة حسب راديو الامم المتحدة إن تلاميذ غزة يعانون من العصبية والاكتئاب والضغط النفسي، خوفا من أن يتعرضوا لاعتداءات جديدة كما يصعب عليهم التركيز في الدراسة، نتيجة للضربات العسكرية المتلاحقة وللحصار الإسرائيلي.

ويبين تقرير اليونسكو أن نحو 83 بالمئة من الدارسين يعانون من توتر عصبي، و57 بالمئة لا يشعرون بالأمان في المدارس، و67 بالمئة يشعرون بالخوف وهم في طريقهم من المدرسة وإليها، وأكثر من 70 بالمئة يعانون من الكوابيس ويخافون من وقوع حرب جديدة.

ووفقا للدراسة الجديدة فقد أفاد أكثر من 77 بالمئة من المعلمين في المراحل التحضيرية والابتدائية والثانوي بأن التحصيل الدراسي لتلاميذهم بات في أغلب الأحيان أضعف من قبل.

أما بالنسبة لطلبة الجامعات فيبين التقرير أن ربعهم باتوا يعلقون القليل من الآمال على المستقبل.

واوصت الدراسة بإدخال خطة شاملة للدعم النفسي في النظام التعليمي في قطاع غزة تستند إلى المبادئ التوجيهية التوافقية والمشتركة بين الوكالات الإنسانية، ومنها توجيهات اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات بشأن الصحة العقلية والدعم النفسي في حالات الطوارئ.

ويتزامن إطلاق هذه الدراسة مع صدور التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2011 الذي يتناول موضوع التعليم والنزاعات المسلحة.