باريس: أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أنها ستقوم خلال الأسابيع القادمة بإرسال خبراء إلى مصر وتونس لتدريب الصحافيين والإعلاميين هناك في إطار مساهمة المنظمة في دعم المرحلة الانتقالية الحالية التي يشهدها البلدين.

وأوضح مساعد مدير قطاع الاتصالات والإعلام بمنظمة اليونسكو يانيس كاركلنيز في لقاء مع عدد من الصحافيين عقب عودته من زيارة لمصر وتونس أن هذه التدريبات لا تشمل تدريبات مهنية لأن الصحافيين والإعلاميين في هذين البلدين على درجة كبيرة من الكفاءة، ولكن هناك حاجة إلى التدريب على أخلاقيات المهنة وميثاق الشرف الذي يحكمها للحد من التجاوزات والانتهاكات الإعلامية خاصة وان المجتمع يخرج من مرحلة لم يكن فيها الإعلام يتسم بالحرية والموضوعية في ظل النظم الحاكمة السابقة .

وأضاف كاركلنيز أن هذا التدريب يتضمن أيضا معايير العمل بشكل حر ومسؤول في نفس الوقت لأن الحرية ليست مطلقة، وفي ظل التعددية والديمقراطية ومناخ حقوق الإنسان واحترام الآخرين.

وأشار إلى أن اليونسكو ستقوم بتنفيذ برامج التدريب بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية غير الحكومية المتخصصة ومنها منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; والمنظمة الدولية لدعم وسائل الإعلامquot;.

وقال كاركلنيز إن المرحلة الحالية التي يمر بها العالم العربي تشبه المرحلة التي مرت بها أوروبا الشرقية قبل عشرين عاما عندما انهار الاتحاد السوفيتي وسقط حائط برلين، مؤكدا أهمية دور المنظمات الدولية ومنها اليونسكو في دعم القوى الجديدة التي تأتي إلى الحكم لأن المواطنين يريدون رؤية نتائج سريعة على الأرض، وإلا تكون هناك مخاطر كبيرة للتراجع في الثورات.