قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قتل 16 عراقيا واصيب اكثر من 70 بجروح في سلسلة هجمات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة وحزام ناسف هزت مناطق متفرقة من بغداد ومحيطها اليوم الاحد، بحسب ما افادت مصادر امنية وكالة فرانس برس.

وتاتي هذه الاعتداءات قبل اشهر قليلة من الانسحاب المقرر للقوات الاميركية من العراق وفقا لاتفاقية موقعة بين بغداد وواشنطن.

وقال مصدر في وزارة الدفاع العراقية ان quot;عشرة اشخاص بينهم ستة من عناصر الشرطة قتلوا واصيب 15 اخرون بينهم عشرة من افراد الشرطة بجروح جراء هجوم انتحاري بحزام ناسف في منطقة التاجيquot; (25 كلم شمال بغداد).

وتحدثت حصيلة سابقة عن مقتل سبعة اشخاص وجرح عشرة وفقا لمصدر في وزارة الداخلية.

واكد المصدر quot;مقتل عشرة اشخاص معظمهم من افراد الشرطة بينهم ضابطان احدهما برتبة رائد واخر برتبة ملازمquot;، مشيرا الى quot;احتمال ارتفاع عدد ضحايا الهجوم في محافظة صلاح الدينquot;.

واوضح ان quot;الهجوم وقع حوالى الساعة التاسعة صباحا (06,00 ت غ) لدى تواجد دورية للشرطة بعد وقوع انفجار سيارة مفخخة ضد دورية للجيش الاميركي على الطريق الرئيسي في منطقة التاجيquot;.

ولم يتسن الحصول على تفاصيل حول الانفجار الذي استهدف الجيش الاميركي.

وفي بغداد اعلن المصدر في وزارة الداخلية quot;انفجار اربع عبوات ناسفة وسيارة مفخخة ما ادى الى مقتل شخصين واصابة 15 بينهم ثلاثة من افراد الشرطة، عند مقر للشرطة في منطقة حي العامل (غرب)quot;.

واشار الى ان quot;العبوات التي انفجرت على الطريق الرئيسي المحيط بمقر الشرطة اعقبها انفجار سيارة مفخخةquot;.

وفي مدينة الصدر شرق العاصمة العراقية quot;قتل شخصان واصيب سبعة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة قرب مستشفى الصدر، فيما اصيب سبعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبيquot;، وفقا للمصدر الامني.

وقتل شخص واصيب خمسة اخرون في منطقة الطالبية (شمال شرق) بانفجار سيارة مفخخة استهدف موكب ضابط برتبة عميد في وزارة الداخلية.

وقتل شخص واصيب 12 اخرون بينهم ستة من عناصر الشرطة بانفجار عبوتين ناسفتين في ساحة الواثق (شرق).

وفي ساحة بيروت شرق بغداد، اصيب ستة اشخاص بينهم احد عناصر الشرطة بانفجار عبوة ناسفة ضد دورية للشرطة، كما اصيب ثلاثة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة السيدية (غرب)، بحسب المصدر في وزارة الداخلية.

كما اصيب شخصان بجروح بانفجار عبوتين ناسفتين على طريق القناة (شرق) استهدفتا سيارة مدنية تابعة لمكتب المتحدث المدني باسم قيادة عمليات بغداد تحسين الشيخلي.

وارتفعت في الاسابيع الاخيرة وتيرة اعمال العنف في بغداد ومناطق اخرى من العراق.

وقتل 29 عراقيا واصيب 90 بجروح معظمهم عناصر في الشرطة في ثلاثة تفجيرات وقعت الخميس وسط مدينة كركوك الشمالية.

وجاءت هذه الهجمات بعد الاعلان عن اعتقال شخص يعتبر اعلى مسؤول عسكري في تنظيم القاعدة بالعراق ويدعى مخلف العزاوي (المكنى ابو رضوان).

كما جاءت بعد اكثر من اسبوع على تهديد quot;دولة العراق الاسلاميةquot; بالثأر لمقتل زعيم التنظيم اسامة بن لادن في باكستان على ايدي قوات اميركية.

ومن المقرر ان تغادر القوات الاميركية وعديدها حوالى 47 الف عسكري العراق اخر كانون الاول/ديسمبر 2011، وفقا للاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

واعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في 11 ايار/مايو انه سيجتمع بالكتل السياسية لتحديد الموقف من امكانية الطلب من القوات الاميركية المتواجدة في البلاد منذ عام 2003 تمديد فترة بقائها.