تونس: قالت مصادر إعلامية في تونس إن عددا من الشخصيات السياسية الليبية، من بينها وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي، عبرت منفذ رأس الجدير الحدودي في إتجاه تونس.

وقالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن هذه الشخصيات تشمل سفير طرابلس في ليبيريا وعدد من المستشارين الليبيين، وقد توجهت جميعها إلى جزيرة جربة.

ولم تحدد الوكالة وجهة العبيدي والوفد المرافق له لكنها قالت إنه قد سبق له ان غادر ليبيا عبر نفس المعبر الحدودي حيث توجه في آخر مرة إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا للمشاركة في اجتماع سابق للاتحاد الإفريقي.

وكان الاتحاد الافريقي قد أعلن يوم الجمعة الماضي انه سيعقد قمة استثنائية مخصصة للصراع في ليبيا و ذلك يومي الاربعاء والخميس المقبلين في مقره بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، موضحا ان quot;القمة ستكون مناسبة للبحث في الوضع في ليبيا، على اساس العمل الذي تجريه حول ليبيا لجنة من الاتحاد رفيعة المستوى، وفي نزاعات اخرى (في افريقيا)، للتحضير ردود جماعية افريقية، من اجل الاسراع في تسويتهاquot;.

يذكر ان وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي ،الذي خلف الوزير السابق المنشق موسى كوسا، كان قد دعا الشهر الماضي دول الاتحاد الإفريقي إلى عقد قمة طارئة واتخاذ موقف موحد للرد على الضربات الجوية التي يوجهها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على أهداف داخل ليبيا.

تجدر الإشارة إلى انه منذ أن فرض مجلس الأمن الدولي في شباط /فبراير الماضي حظرا جويا على ليبيا بموجب القرار 1973، دأب رسميون ليبيون على التوجه عبر البر إلى جزيرة جربة للسفر منها جوا إلى quot;الخارجquot; بعد أن تعذر عليهم ذلك انطلاقا من ليبيا.