تونس: اقترحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الاحد تأجيل انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي كانت مقررة في 24 تموز/يوليو الى 16 تشرين الاول/اكتوبر، كما ذكرت وكالة الانباء التونسية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن كمال الجندوبي رئيس الهيئة قوله ان quot;هذا التأجيل يعود لعدم توفر الشروط المثلى لاجراء الانتخابات يوم 24 تموز/يوليو كما كان مقرراquot;. واضاف الجندوبي ان اقتراح التأجيل صدر quot;بعد ان تأكدت الهيئة من صعوبة استيفاء مختلف شروط انجاز المسار الانتخابي الذي يكفل تنظيم انتخابات ديموقراطية ونزيهة وشفافة قبل 24 تموز/يوليوquot;.

ومن هذه الشروط quot;تركيز الهيئة المركزية للهيئة وجهازها الاداري والمالي والفني وتهيئة فروعها الجهوية وضبط مراكز التسجيل وتهيئتها واعداد برامج تكوين موجه للاطارات المشرفة على العملية الانتخابية واعداد وتنفيذ الحملات الاعلامية والتحسيسية لانطلاق العملية الانتخابيةquot;، بحسب رئيس الهيئة.

واضاف الجندوبي انه بعد دراسة مستفيضة للوضع خلصت الهيئة الى ان التقيد بالتاريخ المقرر quot;لا يضمن تحقيق انتخابات نزيهة وديمقراطيةquot;، مشددا على quot;حرص الهيئة على ان تدور العملية الانتخابية فى كنف الشفافية والديموقراطيةquot;.