قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تدور الشكوك حول هروب زوجة الزعيم الليبي معمر القذافي وابنته الى تونس، بحيث تؤكد وزيرة الخارجية الأميركية الخبر، وتنفيه الحكومة الليبية من جهتها.


واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان زوجة الزعيم الليبي معمر القذافي وابنته فرتا من ليبيا الى تونس.

وخلال مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot;، اعتبرت كلينتون ان الضغط الدولي على نظام العقيد القذافي quot;اتاح تحقيق تقدم بطيء ولكن ثابتquot;.

وقالت ان quot;الضغط على نظام القذافي تصاعد لدرجة ان زوجة وابنة القذافي قد فرتا من البلاد الى تونسquot; مشيرة الى ان السيدتين قد غادرتا ليبيا quot;خلال الساعات ال48 الماضيةquot;.

واضافت ان quot;وزير النفط قد فر ايضاquot;.

وسرت شائعات منذ عدة ايام عن مغادرة زوجة القذافي صفية وابنته عائشه الى تونس.

ولكن السلطات التونسية نفت نفيا قاطعا الخميس هذه المعلومات.

وصرح مصدر حكومي لفرانس برس ان quot;هذه المعلومات لا اساس لها من الصحةquot; مؤكدا انه quot;لم يعبر اي من عائلة القذافي الحدود التونسيةquot;.

وبالنسبة لوزير النفط الليبي شكري غانم، قال مصدر قريب من الحكومة التونسية ان quot;شكري غانم غادر ليبيا ودخل بسيارة تونس في 14 ايار/مايو عبر معبر راس جدير الحدوديquot;.

وتابع quot;ان شكري غانم يقيم حاليا في فندق بجربة (جنوب شرق) ولم يسع للاتصال بالسلطات التونسيةquot;.

وكانت وزارة الخزانة الاميركية قالت في 8 نيسان/ابريل ان العقوبات الاقتصادية الاميركية ضد النظام الليبي تم توسيعها لتشمل خمسة من اعضاء النظام بينهم وزير النفط شكري غانم، الذين تم تجميد ارصدتهم المحتملة في الولايات المتحدة.

ومن جهته، نفى المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم مساء الخميس المعلومات التي تحدثت عن مغادرة زوجة وابنة العقيد معمر القذافي الى تونس وكذلك نفى ان يكون وزير النفط شكري غانم قد فر من البلاد.

وقال موسى خلال مؤتمر صحافي في طرابلس ان زوجة العقيد القذافي، صفية quot;هي بصحة جيدة وموجودة في طرابلسquot; ولكنه لم يشر الى المعلومات التي اعلنتها قبل ذلك وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بهذا الخصوص.

واضاف ان ابنته عائشة quot;هي ايضا في طرابلسquot; مؤكدا quot;انهما لم يغادرا البلادquot;.