لندن: أعلنت سلطات السلامة الجوية في المانيا إغلاق المطارات في شمال البلاد اعتبارًا من الاربعاء الساعة 5:00 (3:00 ت غ) بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان ايسلندي.

وقالت السلطات في بيان مساء الثلاثاء انه لن يسمح باقلاع الطائرات وهبوطها في مطار بريمي (شمال غرب) اعتبارًا من الساعة الخامسة وفي هامبورغ، ثاني المدن الالمانية، اعتبارًا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي.

واضافت quot;خلال اليوم، فإن هذا التدبير قد يشمل أيضًا مطارات برلينquot;. ولم تحدد السلطات الالمانية ما اذا كان هذا الاجراء سيشمل ايضا مطار هانوفر في الشمال الشرقي. وشلت سحابة الرماد البركاني المنبعث من بركان غريمسفوتن الايسلندي صباح الثلاثاء رحلات الاف الركاب في اسكتلندا، وباتت تهدد اوروبا الشمالية، وقد طاولت النروج مواصلة طريقها بشكل مقلق جنوبًا.

واعلن براين فلين رئيس العمليات في المنظمة الاوروبية لسلامة الطيران ان quot;السحابة طالت اسكتلندا وايرلندا الشماليةquot;. وقال ان quot;السحابة ستبلغ مساء جنوب الدول الاسكندينافية والدنمارك وبعض اجزاء شمال المانياquot;، مضيفا quot;ثم تتجه السحابة جنوبًا لتصل الى فرنسا واسبانيا، لكن من الصعب التكهن بالتوقيتquot;.

وافادت يوروكونترول عن الغاء 252 رحلة صباح الثلاثاء بسبب عبور سحابة الرماد البركاني، التي ارغمت الرئيس الاميركي باراك اوباما على تقديم انتقاله من ايرلندا الى بريطانيا من صباح الثلاثاء الى مساء الاثنين. ووصل الرماد البركاني صباح الثلاثاء فوق جنوب غرب النروج، لكنه لم يتسبب حتى الان سوى باضطراب محدود في حركة الملاحة.

وعلقت بريتيش ايروايز وكاي ال ام واير لينغوس وايزيجت رحلاتها من والى اسكتلندا حتى بعيد ظهر الثلاثاء، واوضحت بريتيش ايروايز انه quot;لم يتم تخصيص اي رحلة اخرى في الوقت الحاضرquot;، فيما الغت شركة فلايب 11 رحلة من والى اسكتلندا.

كذلك الغت شركة راينير الايرلندية للرحلات المخفضة الاسعار رحلاتها مع هذه المنطقة بطلب من سلطات الملاحة الايرلندية، غير انها ستلتقي هذه السلطات صباح الثلاثاء للإعراب عن احتجاجاتها الشديدة في هذا الصدد.

وكتبت الشركة على موقعها الالكتروني ان quot;راينير تعارض بشدة هذا القرار، وتعتقد ان لا داعي لالغاء هذه الرحلات وستلتقي السلطات (الجوية الايرلندية) صباح الثلاثاء من اجل رفع هذا الحظرquot;.

وحذرت الهيئة البريطانية المشرفة على حركة الملاحة الجوية من ان سحابة الرماد البركاني ستطاول quot;بعض المناطق البريطانية بين الساعة 13:00 والساعة 19:00quot; (12:00 و18:00 تغ) الثلاثاء على ان تتسبب ببلبلة الحركة في مطاري لندنديري (ايرلندا الشمالية) ونيوكاسل (شمال انكلترا) فضلاً عنكل المطارات الاسكتلندية.

غير ان الهيئة شددت على ان المجال الجوي يبقى مفتوحًا، حرصًا منها على منع تكرار الفوضى التي حصلت في العام الماضي حين تسببت سحابة رماد بركاني منبعثة من بركان اخر ايسلندي باغلاق قسم كبير من المجال الجوي فوق بريطانيا واوروبا الشمالية. ورأى العديد من الشركات الجوية انذاك ان هذا الاجراء مبالغ فيه. واتخذت هيئة الطيران المدني البريطاني هذه المرة quot;تدابير جديدةquot; بهدف quot;الحد من البلبلةquot; على ما اوضحت على موقعها الالكتروني.

وبدلاً منان تفرض السلطات الجوية قرارًا في هذا الشان، يعود لكل من الشركات ان تتخذ قرارًا بتسيير رحلاتها او الغائها، غير انه يتعين عليها ان تثبت قدرتها على مواجهة اي صعوبات قد تطرأ في سياق quot;خطة امنيةquot; تقدمها الى السلطات المشرفة على الملاحة الجوية التي يمكنها الموافقة عليها او رفضها.

وقال وزير النقل البريطاني فيليب هاموند ان البلاد quot;مهيأة اكثر بكثيرquot; مما كانت عليه عام 2010، واوضح الاثنين ان quot;الوضع تغير، حيث تم رفع السقف المسموح به (لتركيز الرماد البركاني) بعشرين مرة عن العام الماضيquot;. ودخل بركان غريمسفوتن انشط براكين ايسلندا منذ السبت اعنف ثوران يسجله منذ ما لا يقل عن قرن.