واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الافراج عن مساعدة بقيمة 14,5 مليون دولار على شكل مساعدة غذائية لصالح الصومال الذي يواجه جفافا ويشهد اعمال عنف.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان quot;الولايات المتحدة وافقت على مساهمة بقيمة 14,5 مليون (دولار) لبرنامج الاغذية العالمي على ان تذهب لصالح الصوماليين الذين يحتاجون مساعدة غذائيةquot;.

واضاف quot;الولايات المتحدة تحضر ايضا نحو 19 الف طن من المساعدة الغذائية وتعد مواقع في سائر انحاء العالم للتمكن من توصيل مساعدة غذائية طارئة اضافية في الاسابيع والاشهر المقبلةquot;.

واشار الى ان الولايات المتحة قدمت منذ العام 2010 مساعدات غذائية للصومال بقيمة نحو 15 مليون دولار اضافة الى 23 مليون دولار من المساعدات الانسانية غير الغذائية و27 مليون دولار من المساعدة على التنمية.

واوضح ان quot;الولايات المتحدة هي اكبر مزود للمساعدة الانسانية والغذائية للصومال. منذ العام 1991، قدمت اكثر من مليار دولار من المساعدة الانسانيةquot; لهذا البلد.

وفي شباط/فبراير، حذرت المسؤولة في الامم المتحدة فاليري اموس من ان الجفاف في الصومال يهدد مليوني شخص وتعيش الغالبية العظمى منهم في مناطق يسيطر عليها متطرفون اسلاميون ما يجعل من المستحيل ايصال المساعدة.