دار السلام: دعت الدول الخمس الاعضاء في مجموعة دول شرق افريقيا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى تقديم دعم لقوة الاتحاد الافريقي المنتشرة في الصومال (اميصون).

وجاءت الدعوة اثر قمة لرؤساء دول المجموعة في دار السلام، العاصمة الاقتصادية لتنزانيا. وتضم المجموعة تانزانيا وبوروندي وروندا واوغندا وكينيا.

وجاء في البيان الختامي للقمة ان quot;القمة اشادت بالجهود التي تبذلها قوة الاتحاد الافريقي في الصومال وكذلك اشادت بجمهوريتي بوروندي واوغندا على تضحياتهما من اجل فرض الاستقرار في الصومالquot;.

وتنشر هاتان الدولتان نحو تسعة الاف رجل حاليا في قوة الاتحاد الافريقي في مقديشو.

واضاف البيان ان quot;القمة دعت الاسرة الدولية وخصوصا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى زيادة دعمهما لقوة اميصون بما في ذلك مكافحة القرصنةquot;.

كما اعربت القمة عن دعمها لموقف الاتحاد الافريقي لتمديده لمدة عام مهمة الحكومة الانتقالية في الصومال.

واشار رؤساء دول المجموعة quot;بارتياح الى الاستفتاء السلمي الذي جرى في جنوب السودان وهنأوا الحكومة السودانيةquot; على سير هذا الاستفتاء.

وفي كلمة افتتاح القمة، قال الرئيس الدوري للمجموعة البوروندي بيار نكورونزيزا ان quot;جنوب السودان حليف طبيعيquot; لمجموعة دول شرق افريقيا.

وبعد افتتاح قمتهم صباح الثلاثاء والتي استمرت ليوم واحد، اقر رؤساء دول المجموعة تعيين وزير الصحة الرواندي الطبيب ريشار سيزيبيرا امينا عاما للمجموعة.

وشارك رؤساء كينيا مواي كيباكي وبوروندي بيار نكورونزيزا واوغندا يوري موسيفيني وتانزانيا جاكايا كيكويت في هذا القمة التي بحثت ايضا عملية الاندماج الاقليمي. وتمثلت رواندا برئيس حكومتها برنار ماكوزا.