طلب الاتحاد الافريقي من الامم المتحدة فرض حصار جوي وبحري على الصومال لمنع وصول الاسلحة الى المتمردين.


نيويورك: طلب الاتحاد الافريقي من الامم المتحدة تأييد فرض حصار بحري وجوي على الصومال وزيادة عديد القوات الدولية في هذا البلد الذي يشهد اعمال العنف الى 20 الف عنصر.

وقال رمضان العمامرة مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي ان الحصار يتيح منع وصول الاسلحة الى مجموعات المتمردين التي تقودها حركة الشباب الاسلامية وتهاجم الحكومة الصومالية الانتقالية.

واضاف العمامرة في مجلس الامن الدولي ان quot;الاتحاد الافريقي قلق جدا من تمدد الاضطراب الامني في الصومال الى المنطقةquot;، مشيرا الى هجوم استخدمت فيه القنابل في العاصمة الاوغندية في تموز/يوليو واعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عنه.

وتابع الموفد الافريقي ان اجتماعا وزاريا للاتحاد الافريقي قرر quot;تعزيزquot; قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم) quot;بما يرفع عديدها العسكري الى 20 الف عنصر وعديد عناصر الشرطة الى 1680quot;.

وقال ان زيادة الاعداد ستتم في الاشهر المقبلة لكنه طلب من مجلس الامن دعم هذه المبادرة والحرص على دفع رواتب الجنود وتجهيزهم بطريقة مناسبة.

وينتشر في الوقت الراهن ثمانية الاف جندي في اطار القوة الافريقية معظمهم من اوغندا وبوروندي لدعم الحكومة الانتقالية في مقديشو.

واوضح العمامرة ان من الضروري quot;فرض حصار بحري واعلان منطقة محظورة على الطيران فوق الصومال لمنع دخول المقاتلين الاجانب الى الصومال والطائرات التي تنقل اسلحة وذخائر للمجموعات المسلحة في الصومالquot;.

ولا تسيطر الحكومة الانتقالية الضعيفة الا على قسم محدود من مقديشو، وتشن حركة الشباب هجمات منذ ايار/مايو 2009 في محاولة للاطاحة بالحكومة.