استبعدت فرنسا تمكن مجلس الأمن من إصدار قرار في الوقت الحاضرلإدانة سوريا على خلفية قمعها للتظاهرات.


الأمم المتحدة: استبعدت فرنسا بصفتها رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن الدولي ان يتمكن المجلس من التصويت على مسودة قرار طرحته الدول الأوروبية يدين سوريا بسبب قمعها التظاهرات السلمية.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة جيرار أرو في تصريح للصحفيين ادلى به هنا الليلة الماضية quot;تريد فرنسا اجراء التصويت في أقرب وقت ممكن لكني شخصيا لا أعتقد أننا مستعدون ولا أعتقد ان التصويت سيتم خلال فترة رئاستنا دورة المجلسquot;.

وكانت فرنسا وبريطانيا وألمانيا طرحت مسودة قرار في الخامس والعشرين من مايو الجاري على اعضاء المجلس يدين دمشق بسبب ما وصفته quot;العنف المنظم لحقوق الانسان ويدعو الى اطلاق سراح السجناء ويطالب بالانهاء الفوري للعنف والسماح بدخول مؤسسات الاغاثة الانسانية وتبني اصلاحات شاملة والغاء الحصار على مدينة (درعا) واجراء تحقيق شفاف وحيادي اضافة الى محاكمة مرتكبي الهجوم على المدنيينquot;.

ومن المقرر ان يدعو مجلس الأمن الدول المعنية كافة الى منع الامدادات المباشرة وغير المباشرة وعمليات بيع ونقل الأسلحة والمواد المرتبطة بها الى السلطات السورية.

وأنهت دول مجموعة الثماني الصناعية (جي 8) اعمال قمتها في فرنسا يوم امس دون الاعلان عن دعم هذا التحرك الاوروبي في مجلس الأمن بسبب موقف روسيا الداعم لدمشق.

ووافقت روسيا على حث دمشق على quot;الوقف الفوري لاستخدام القوة والتهديدquot; ضد الشعب السوري لكنها لم تؤيد تهديد النظام باتخاذ مجلس الأمن خطوة عملية في هذا الشأن.

وكانت روسيا منعت مجلس الأمن في ابريل الماضي من اصدار بيان صحفي يدين سوريا معتبرة ما يجري فيها شأنا داخليا وانها quot;لا ترغب في تكرار سيناريو الأحداث الليبية في سورياquot; مضيفة أن الرئيس السوري بشار الأسد يعمل من اجل تنفيذ اصلاحات سياسية واقتصادية في بلاده.