غزة: حض اسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة الثلاثاء منظمي اسطول الحرية2 على الابحار الى غزة لانهاء الحصار المفروض على القطاع. وقال هنية خلال حفل ازالة الستار عن نصب quot;صرح وميدان شهداء اسطول الحريةquot; في مرفأ الصيادين غرب مدينة غزة quot;في الذكرى الاولى لشهداء اسطول الحرية1 ندعو منظمي اسطول الحرية2 ان يواصلوا تنظيمه ويتقدموا ويخوضوا من اجل غزة واطفالها وانهاء الحصارquot;.

واضاف quot;نتوقع ان يقضي اسطول الحرية2 حيث يصل او لا يصل على ما تبقى من اثار الحصار والسياسة الدعائية للاحتلالquot;. واكد ان quot;لا شرعية للحصارquot; وتابع quot;غزة لم تعد محصورة في لون او دين، يدخلها العربي والمسلم واليهودي والمسيحي بأمن وأمان من اجل تقديم رسالة التضامن مع العالمquot;.

وتطرق هنية الى القرار المصري بفتح معبر رفح الحدودي في شكل دائم مؤكدا ان quot;لا عبث بالامن المصريquot;. واذ دعا ابناء الشعب الفلسطيني الى دعم واحترام سيادة مصر وامنها وquot;عدم القيام باي شيء يمكن ان يؤثر على اعادة فتح المعبرquot;، اضاف quot;نؤكد لاشقائنا بمصر امنكم امننا واستقراركم استقرارنا من اجل ازالة الحصار وتحرير الارض واستعادة الحقوقquot;.

واعلن محمد كايا مسؤول هيئة الاغاثة التركية الاسلامية (اي اتش اتش) ان اسطول الحرية الثاني سينطلق الشهر المقبل الى غزة بمشاركة quot;1500 متضامن من 100 دولةquot;. واضاف quot;اعتقد الصهاينة انهم سيقتلون من اراد نصرة فلسطين واقول لهم: هؤلاء لا تخيفهم التهديدات، الاسطول قادم، وحتما سنعود للقدس ونصلي في المسجد الاقصى سوياquot;.

ثم ازاح هنية وكايا الستار عن النصب التذكاري التي تتخذ قاعدته شكل تسعة اشرعة يحمل كل منها اسم احد الناشطين الاتراك الذين قتلوا خلال الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية في ايار/مايو 2010. وتحمل هذه الاشرعة مجسما للكرة الارضية.

وقال يوسف المنسي وزير الاشغال العامة في حكومة حماس ان quot;الصرح يمثل شرائح العالم العربي والاسلامي الحر ورسالته ان الجميع يسعى للحرية ويرفض الظلم والطغيان، وهو رسالة للاحتلال ان كفاك ظلماquot;. وقتل تسعة اتراك قبل عام في هجوم نفذه كوماندوس اسرائيلي على سفينة quot;مافي مرمرةquot; التركية التي حاولت ضمن اسطول من سفن المساعدات الانسانية كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.