ذكرت تقارير إسرائيلية أن اللجنة التي تدرس جوانب الهجوم على أسطول الحرية ستبرىء الدولة العبرية.


القدس: قال وسائل الاعلام الإسرائيلية ان تقرير اللجنة الإسرائيلية المكلفة دراسة الجوانب القانونية للهجوم الذي شنته إسرائيل على سفن مساعدات كانت متوجهة الى غزة في ايار/مايو الماضي ستبرىء الدولة العبرية.

وقالت وسائل الاعلام إن النتائج الاولية لتحقيق اللجنة التي ستنشر بعد ظهر الاحد تؤكد ان إسرائيل تصرفت في هذه العملية التي ادت الى مقتل تسعة اتراك، وفقا للقانون الدولي عبر فرض حصار بحري على قطاع غزة واعتراض الاسطول.

وشكلت اللجنة التي يترأسها القاضي السابق يعقوب تيركل في تموز/يوليو الماضي للنظر في الجوانب القانونية للهجوم الذي شنته وحدات خاصة إسرائيلية في 31 ايار/مايو الماضي خصوصا ضد السفينة التركية quot;مافي مرمرةquot;.

وهاجمت القوات الإسرائيلية الخاصة اسطولا دوليا يتكون من ست سفن مؤيدة للفلسطينيين كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. وادى الهجوم الى مقتل تسعة اتراك في الهجوم وسبب ازمة في العلاقات التركية الإسرائيلية واثارت موجة من الادانة الدولية.

واستمعت لجنة تيركل في الاشهر الاخيرة الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الاركان الجنرال غابي اشكينازي. وسترسل نتائج تقرير تيركل الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي شكل لجنة تضم اربعة اعضاء احدهم إسرائيلي واخر تركي مسؤولة عن التحقيق في الهجوم.

ووفقا للرواية الإسرائيلية فان الجنود استخدموا اسلحتهم بعد تعرضهم لهجوم بالسكاكين من الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على متن السفينة مافي مرمرة. ويقول الركاب ان القوات الإسرائيلية فتحت النار لحظة صعودها على متن الباخرة.