ابدت إسرائيل موافقة مبدئية على تشكيل طاقم دولي لتقصي الحقائق في حادثة اسطول الحرية.

القدس: ابلغت اسرائيل السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون وتركيا بموافقتها المبدئية على تشكيل طاقم عن المنظمة الدولية لتقصي حقائق احداث قافلة السفن الدولية.

وحسب الاذاعة الإسرائيلية العامة فقد تم ابلاغ الموقف الاسرائيلي خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود براك لنيو يورك مؤخرا وما سبقتها من محادثات اجراها هناك مستشار الامن القومي عوزي اراد.

ومن المقرر ان يرئس هذا الطاقم رئيس الوزراء النيو زيلاندي سابقا جفري بالمير ويضم في عضويته ممثلين عن الولايات التحدة والامم المتحدة واسرائيل وتركيا.

هذا ويشار الى ان انقرة لم تبلغ سكرتير عام الامم المتحدة بعد بردها النهائي بشان تشكيل طاقم التحقيق.

وكان الخبراء في لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة شككوا الجمعة في استقلالية التحقيق الذي اجرته اسرائيل حول الهجوم على اسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة في 31 ايار/مايو وقتل خلاله تسعة اتراك.

وبدوره اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن علاقة تركيا باسرائيل مرتبطة بتنفيذ الدولة العبرية شروط أنقرة بعد الهجوم الدامي على سفينة quot;مرمرةquot; ضمن قافلة مساعدات دولية لقطاع غزة والذي اوقع قتلى من الاتراك.

وفي تصريحات نشرتها الاربعاء الماضي صحيفة quot;العرب اليومquot; الاردنية، أكد أردوغان ان quot;علاقتنا مع اسرائيل مرتبطة ارتباطا وثيقا بشروطنا وبما طلبناه منها وستتحدد مستقبلا على ضوء ذلكquot;. وأضاف في حوار على الموقع الالكتروني للصحيفة quot;نحن لا نرد اليد التي تمتد لمصافحتنا لكننا لا نصمت ونقف مكتوفي الايدي أمام الاعتداء على حقوقنا وعلى خرق القوانين الدوليةquot;.