روما: دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الخميس الى مشاركة مراقبين مستقلين تعينهم اللجنة الرباعية الدولية في تحقيق اسرائيلي حول الهجوم الدامي الاثنين على اسطول الحرية.

وقال فراتيني كما نقلت عنه وكالة الانباء الايطالية quot;اعتقد انه اذا انضم مراقبون دوليون تعينهم الرباعية الى التحقيق المستقل، فان هذا سيمثل اشارة مهمة يمكن ان تصدر من اسرائيلquot;.

واعترضت ايطاليا داخل الامم المتحدة على فتح تحقيق دولي على غرار الولايات المتحدة وهولندا. من جهتها، تفكر اسرائيل في كيفية اجراء تحقيق بنفسها يمكن اعتباره مستقلا ويمكن ان يقبل المجتمع الدولي بنتائجه.

واكد فراتيني ان الحكومة الايطالية برئاسة سيلفيو برلوسكوني، التي تعتبر قريبة جدا من اسرائيل، ستطلب فتح حدود قطاع غزة.

وقال ان quot;ايطاليا التي اثبتت صداقتها لاسرائيل، لن تتوانى عن طلب فتح حدود غزة لتعبر المساعدات للسكان الفلسطينيين في ظل المراقبة الامنية الضرورية في شكل طبيعيquot;.

واكد الوزير الايطالي ايضا انه سيطلب من السلطات الاسرائيلية quot;توضيحاتquot; تتصل بالاتهامات التي اطلقها بعض الناشطين الايطاليين الذين كانوا ضمن اسطول الحرية والتي اشارت الى quot;اعمال عنفquot;.

وقال احد الناشطين الايطاليين الستة انه تعرض للضرب من جانب الجنود الاسرائيليين على متن السفينة لحظة شن الهجوم ولاحقا في المطار قبل ان يتم ترحيله من الاراضي الاسرائيلية، ولكن ليس في السجن حيث تم اعتقاله.