موسكو: دعا رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين الى اجراء تحقيق دقيق في ملابسات الاعتداء الاسرائيلي على اسطول الحرية.
واعرب بوتين في كلمة القاها امام مؤتمر التعاون واجراءات الثقة الذي بدأ اعماله في العاصمة التركية وبثتها محطة فستي التلفزيونية الاخبارية هنا اليوم عن قلق بلاده العميق لقيام اسرائيل بانتهاك فظ للاعراف والقوانين الدولية خاصة ان الهجوم وقع في المياه الدولية.
وقال ان المهمة الاساسية تتمثل حاليا في الحيلولة دون حدوث توتر في الشرق الاوسط واشعال حريق جديد في المنطقة.

وطالب بوتين برفع الحصار فورا عن قطاع غزة واتخاذ اجراءات عملية لتسهيل الوضع الانساني في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وكان بوتين قد دان اثناء مؤتمر صحافي عقده مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان قيام القوات الاسرائيلية بقتل المواطنين الاتراك خلال هجومها على اسطول الحرية معربا عن تعازيه لذوي الشهداء.

ويضم تجمع مؤتمر التعاون واجراءات الثقة في اسيا 20 دولة ابرزها روسيا والصين وتركيا وكازاخستان وسوريا والاردن وفلسطين وايران وباكستان ودولة الامارات العربية المتحدة وغيرها.
وكان الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزاربايف اقترح تشكيل مثل هذا التجمع في عام 1992 الا ان فكرته لم تر النور الا في عام 2002 عندما استضافت استانا المؤتمر الاول لهذه المنظمة الدولية.

ويكرس مؤتمر اسطنبول لمناقشة عدد من المسائل الاقليمية والدولية التي تهم الدول الاعضاء وابرزها سبل معالجة ازمة الملف النووي الايراني وتطورات الوضع في الشرق الاوسط ومشكلة تهريب المخدرات من افغانستان اضافة الى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي.

ومن المقرر ان يجري بوتين على هامش المؤتمر مباحثات ثنائية مع الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش والرئيس الهام علييف والكازاخستاني نور سلطان نزاربايف.

واعرب بوتين عن استعداده للقاء الرئيس الايراني احمدي نجاد اذا رغب الجانب في ذلك مؤكدا ان محطة بوشهري الكهروذرية التي يتم بناؤها بمساعدة خبراء روس في ايران ستبدأ العمل في اغسطس المقبل.