Israelis wave flags in support of Israel as they ...

أعلنتاسرائيل انها ستحقق بنفسها في الهجوم الذي شنته قواتها على قافلة المعونة المتجهة الى غزة وذلك بعدما رفضت اقتراحا من الامم المتحدة باجراء تحقيق دولي.

القدس: قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في البرلمان ردا على اقتراح بحجب الثقة تقدمت به أحزاب المعارضة بسبب الهجوم الذي وقع في 31 مايو أيار رفضه البرلمان في وقت لاحق quot;نعتزم اجراء تحقيق في الاحداث.quot;

ولم يذكر تفاصيل بشأن شكل التحقيق الذي قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه يجري الاعداد له بالتنسيق مع واشنطن لضمان أن يلبي المطالب الغربية الخاصة بمعرفة كيفية سقوط تسعة قتلى في الهجوم.

وقال تلفزيون القناة الاولى الاسرائيلي ان أعضاء مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الامنية يرغبون في تجنب تسمية لجنة تحقيق متفرغة كما فعلت اسرائيل في مناسبات سابقة.

وأشار باراك الى أن اسرائيل ستدرس سبل تعديل الحصار المستمر منذ أربعة أعوام على قطاع غزة على الرغم من أنها عازمة على الابقاء على القيود التي تراها ضرورية لمنع الصواريخ الايرانية من الوصول للمناطق الفلسطينية.

وأضاف أن التحقيق سيكون مختلفا عن التحقيق الذي يجريه الجيش. وسيسعى التحقيق لمعرفة ما اذا كان حصار اسرائيل المستمر منذ أربعة أعوام لقطاع غزة وهجومها على القافلة quot;يتفقان ومعايير القانون الدوليquot;.

وتابع quot;سنستخلص الدروس على المستوى السياسي وفي المؤسسة الامنية.

quot;منذ وقوع الحادث ونحن نسمع ونقرأ جبالا من الكلام والاسئلة ولا شك في أننا سنقوم خلال الشهور المقبلة بمناقشة الدروس... ربما من خلال طرق أخرى لتحقيق نفس أهداف الحصار.. من خلال تقليل احتمال حدوث احتكاك الى أدنى درجة ممكنة.quot;

ورفض باراك الانتقادات الغربية التي تفيد بأن حصار غزة يخلق أي مصاعب في الحياة بالنسبة لمليون ونصف شخص يعيشون فيه. وقال quot;لا توجد أزمة انسانية أو مجاعة في غزة.quot;

وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني التي تقود حزب كديما والتي أيدت حجب الثقة ان حكومة نتنياهو لا تتحرك بالسرعة الكافية لاجراء تحقيق في الهجوم وانها تتبع quot;نهجا خطراquot; يزيد من عزلة اسرائيل الدبلوماسية.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ان رباعي الوساطة الدولي في الشرق الاوسط سيلعب دورا في أي تحقيق وأن الامم المتحدة ليست الخيار الوحيد.

وأضاف في مؤتمر صحفي في روما quot;من المهم جدا أن يجرى التحقيق بوجود دولي.quot;

وقال فرانكو فراتيني وزير الخارجية الايطالي ان ايطاليا اقترحت أن يكون هناك مراقبون تعينهم لجنة الوساطة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

وفي احدى تداعيات حادث القافلة صوت الكنيست الاسرائيلي لصالح حجب الامتيازات الدبلوماسية من عضو عربية في الكنيسة ركبت واحدة من هذه السفن. ولكن هذا القرار لن يدخل حيز التنفيذ قبل أن يجرى تصويت بحضور جميع الاعضاء.

الاتحاد الاوروبي سيعد مقترحا لرفع الحصار

من جهته،اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الاثنين ان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيحاولون في 14 حزيران/يونيو في اللوكسمبورغ، اعداد مقترح مشترك يهدف رفع الحصار عن قطاع غزة.

واضاف موراتينوس في مقابلة مع قناة quot;تي في ايquot; الاسبانية العامة ان الوزراء الاوروبيين سيبحثون quot;خطة لرفع الحصارquot; الذي تفرضه اسرائيل على غزة وذلك بهدف quot;ضمان دخول المساعدة الانسانية، وحركة السلع والاشخاص والبضائعquot;.

واشار مصدر في الخارجية الاسبانية ردا على سؤال وكالة فرانس برس، انه في هذه المرحلة quot;لم يتم الاتفاق على اي مقترح ملموسquot;. وتتولى اسبانيا حتى نهاية حزيران/يونيو الحالي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

وتعذر على المصدر تحديد ما يمكن ان يكون محتوى المقترح الاوروبي المحتمل وباي وجه سيكون الاتحاد الاوروبي ربما مستعدا لتولي دور نشط ميداني فيه.

وكانت فرنسا اقترحت الاحد ان يتولى الاتحاد الاوروبي مراقبة سفن البضائع التي ترغب في التوجه الى قطاع غزة وان يكلف بنقطة العبور في رفح.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير quot;لقد تولينا في السابق معبر رفح. ويمكننا ان نقترح من جديد ان يراقب الاتحاد الاوروبي والبلدان الاوروبية هذا المعبر بطريقة حازمة جداquot;، واضاف كوشنير quot;يمكننا تماما مراقبة شحنات السفن المتجهة الى غزة. يمكننا القيام بذلك وسنقوم بذلك بكل سرورquot;.

أشكينازي يهدد بإغراق اردوغان في البحر إذا قاد قافلة إنسانية

في غضون ذلك،اعتبر نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق عوزي ديان اشتراك رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في أسطول الحرية القادم والذي يجري الإعداد له والتوجه الى قطاع غزة بمثابة إعلان حرب على إسرائيل. وأكد على ضرورة أن تتعامل إسرائيل بجدية كبيرة مع هذا الموضوع.

واعتبر ديان التصريحات التي صدرت مؤخرا عن اردوغان والتي أشار فيها الى عزمه المشاركة في أسطول الحرية القادم، تخطيا لخطوط حمراء وبمثابة دفع المنطقة للحرب.

وأكد أنه يتعين على إسرائيل أن توضح لاردوغان منذ الآن أن هذا خط أحمر يجب عدم تخطيه.

ونقلت وكالة quot;سماquot; عن ديان قوله: quot;مجيء اردوغان على متن سفن حربية معناه أنه يعلن حربا على إسرائيل، وبذلك علينا أن نضع خطا أحمر بحيث في حال تجاوزه لن نسيطر على سفينته بل سنغرقهاquot;.

وتمارس على اسرائيل ضغوط دولية لرفع الحصار quot;غير المقبولquot; على قطاع غزة وذلك بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول مساعدات انسانية كان متجها الى القطاع.

ويخضع قطاع غزة الى حصار اسرائيلي منذ خطف جندي اسرائيلي في 2006 من قبل مجموعات مسلحة فلسطينية بينها حماس التي سيطرت على القطاع منذ حزيران/يونيو 2007.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية الاحد ان الحكومة الاسرائيلية قد تضطر الى تخفيف الحصار على قطاع غزة وقد تسمح بوصول سفن المساعدات الانسانية اليه شرط ان تخضع لمراقبة دولية.

بيد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كرر الاحد ان اسرائيل quot;لن تسمح بانشاء ميناء ايراني في غزة وبدخول السلاح بشكل حر الى هذه الاراضيquot;.