رحبت تركيا بقبول اسرائيل لجنة التحقيق الدولية في حادث اسطول الحرية.

انقرة: رحبت تركيا اليوم بموافقة اسرائيل اخيرا على التعاون مع لجنة الامم المتحدة للتحقيق في حادث اسطول الحرية الذي فاقم التوتر بين البلدين واعربت عن ثقتها المسبقة في عمل اللجنة.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو في تصريح صحافي ان القرار الاسرائيلي يظهر ان كل دولة يجب ان تخضع لقواعد القانون الدولي باعتباره المرجع الاوحد لاي خلافات دولية.

واضاف ان قيام مجلس الامن الدولي بالموافقة على تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية يؤكد مجددا quot;سيادة القانون الدوليquot; معربا عن ثقة بلاده الكاملة بقرارات المجلس.

وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قد اعلن اليوم تشكيل لجنة تحقيق برئاسة رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري اولمر وعضوية الرئيس الكولومبي السابق الفارو اوريبي وتضم شخصيتين من تركيا واسرائيل على ان تباشر اعمالها في ال10 من الحالي.

واوضح داوود اوغلو quot;نحن متاكدون ان اللجنة ستكون موضوعية وستعمل بسرعة كما ستضع تقريرا شاملا بشان الحادثquot; واعرب عن شكر تركيا لكي مون على مساهماته في تشكيل هذه اللجنة التي جاء الاعلان عنها بعدما ابلغ وزير الدفاع الاسرائيلي الامم المتحدة امس بموافقة اسرائيل على التعاون معها.

ومن المتوقع ان ترشح تركيا احد دبلوماسيها المخضرمين لعضوية اللجنة التي يتوقع ان ترفع اول تقريرا عن نتائج عملها الى مجلس الامن في الثالث من سبتمبر المقبل في حين ينتظر ان تعلن اسرائيل بدورها اسم ممثلها في اللجنة قريبا.

وكانت تل ابيب قد قاومت طوال الشهرين الماضين الضغوط الدولية والاممية لتشكيل لجنة تحقق في حادث اسطول الحرية الذي راح ضحيته في ال31 من مايو الماضي تسعة اتراك قتلى و30 جريحا من نشطاء السلام الذين كانوا على متن سفينة (مرمرة الزرقاء) التي كانت تقود الاسطول لاغاثة غزة.