قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقعت تركيا وكوريا الجنوبية اتفاقا اوليا لبناء محطة نووية في شمال تركيا.

اسطنبول: وقعت الشركتان الوطنيتان لانتاج الطاقة الكهربائية في تركيا وكوريا الجنوبية اتفاقا اوليا في اسطنبول الاربعاء لبناء محطة نووية في شمال تركيا. واعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان ان الاتفاق يقضي ان تبدأ الشركتان في اعمال اولية quot;على ان توقع الحكومتان الاتفاق الرئيسي في حال تم التوصل الى ارضية مشتركة بشروط تناسب الجميعquot;.

ووقع الاتفاق ممثلون عن شركة quot;اي يو ايه اسquot; التركية وquot;كوريا الكتريك باور كوربquot; التي حصلت في كانون الاول/ديسمبر الماضي على عقد لبناء اربع محطات نووية في الامارات العربية المتحدة. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن وزير الطاقة التركي تانر يلديز قوله ان بلاده ستبقى منفتحة على اي اقتراح آخر تقدمه اي شركة اخرى لبناء محطة سينوب (شمال) في حال كان عرضها مشجعا اكثر.

ووقعت انقرة في كانون الثاني/يناير اتفاقا مماثلا مع روسيا لبناء محطة آكويو (جنوب). وقال يلديز quot;نريد ان تمتلك تركيا محطات نووية تصل طاقتها الى ما بين ثمانية الاف و10 الاف ميغاوات. لذلك يجب ان يبدأ العمل في آكويو وسينوب في وقت واحدquot;.

وتعتزم تركيا من خلال بناء هذه المحطات النووية، الحد من تبعيتها للخارج في مجال الطاقة، وستبني في سبيل ذلك ثلاث محطات نووية بحلول خمس سنوات، وهي خطة تثير قلق انصار البيئة، لا سيما بسبب وقوع تركيا على خط زلازل.