يستعد رئيس الوزراء التركي الأسبق لتأسيس حزب جديد تحت اسم quot;حزب السلامquot; كما ذكرت تقارير صحافية.

اسطنبول: كشف النقاب اليوم ان رئيس الوزراء التركي الأسبق نجم الدين أربكان يتجه لتأسيس حزب جديد هو السادس له منذ دخوله المعترك السياسي في الستينات من القرن الماضي.

ونسبت صحيفة quot;حرييتquot; عن مصادر مطلعة ترجيحها ان يقوم اربكان بانشاء حزب جديد تماما تحت اسم quot;حزب السلامquot; خلال اسابيع بدلا من خيار التحرك تحت اسم حزب آخر موجود لكنه غير فاعل وذلك في اشارة الى quot;حزب السعادةquot; الذي يشهد ازمة متصاعدة بين اربكان ورئيسه نعمان قورتولموش.

وأشارت الصحيفة الى ان الأزمة كانت قد بدأت في أعقاب انعقاد المؤتمر العام لحزب السعادة في الحادي عشر من الشهر الماضي من أجل انتخاب رئيس الحزب ومجلس ادارة جديدا للحزب استعدادا لخوض الانتخابات التشريعية.

وأضافت انه بعد اظهار النتيجة فوز قورتولموش مجددا برئاسة الحزب دون وجود مرشح غيره وفوز قائمة لمجلس الادارة خلت من اعضاء قدماء وتضمنت آخرين يعتبرهم قادرين على تطوير الحزب دارت نقاشات وسجالات مفتوحة بين أنصار الفريقين.

ويرى مراقبون ان الازمة وان تمثلت حاليا في شطب قورتولموش بعض الأسماء فإنها في الحقيقة تكمن في اختلاف النهج السياسي الذي يتبناه أربكان عن نهج يراه قورتولموش مناسبا للمرحلة الراهنة وهو الانفتاح المنضبط والتجديد بأسلوب يحافظ على الخطوط العامة والاحترام لميراث وشخصية الزعيم المؤسس نجم الدين أربكان في حين يتهمه معارضوه بأنه يسعى لابعاد quot;حزب السعادةquot; عن الأسس والمبادىء التي التزمت بها أحزاب الحركة الاسلامية.

ويعتبر أربكان أبرز زعماء تيار الاسلام السياسي في تركيا وأخطر من تحدى قواعد العلمانية الكمالية المتشددة التي حكمت بلاده ومازالت منذ أواسط عشرينيات القرن الماضي.