أصيب الرئيس اليمني مع عدة مسؤولين كبار بجروح فيما قتل سبعة ضباط من الحرس الجمهوري في قصف للقصر الرئاسي في صنعاء. وأكد التلفزيون الرسمي أن صالح quot;بخير وعافيةquot; فيما اتهم أحد معاونيه الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد وأخوانه بهذا القصف.


صنعاء: اكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في كلمة صوتية مساء الجمعة انه بخير بعد ساعات من اصابته في هجوم طاول مسجد القصر الرئاسي في صنعاء، واتهم آل الاحمر باستهدافه متوعدا بمحاربتهم ومتابعتهم.
وقال صالح في الكلمة التي بثها التلفزيون اليمني quot;اذا انتم بخير فانا بخيرquot;.

واكد ان الهجوم الذي تعرض له اليوم اسفر عن سبعة قتلى هم ضباط، بينما كانت حصيلة رسمية سابقة اشارت الى مقتل ثلاثة من الحراسة.
وقال في اشارة الى آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام معارك دامية مع قواته، quot;سنتابع هؤلاء الجماعة آجلا ام عاجلا بالتعاون مع كل اجهزة الامنquot; واصفا اياهم بانهم quot;عصابة خارجة عن القانون ليس لها علاقة بما يسمى بثورة الشبابquot;.

كما قال انهم quot;عصابة مسلحة احتلوا مؤسسات الدولة والوزارات ... انهم حركة انقلابية للسطو على المال العام واخراج المواطنين من مساكنهم في حي الحصبةquot; في شمال صنعاء، معقل آل الاحمر حيث تتركز المواجهات.

وأكد التلفزيون الرسمي اليمني ووزارة الدفاعفيوقتان صالح quot;بخير وعافيةquot; فيما اتهم احد معاونيه الشيخ صادق الأحمر زعيم قبائل حاشد واخوانه بهذا القصف.

ويتلقى الرئيس اليمني علي عبدالله صالح العلاج في مستشفى مجمع الدفاع في صنعاء مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب جرّاء اصابتهم بجروح في القصف الذي استهدف اليوم الجمعة مسجد القصر الرئاسي، حسبما افاد مسؤول في الحزب الحاكم.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس ان صالح ورئيس الوزراء علي مجور ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني quot;يتلقون العلاج في مستشفى مجمع الدفاع في العرضي في صنعاءquot; دون ان يكشف عن طبيعة الاصابات التي يعانيها الرئيس او مدى خطورتها.

الا ان مصادر طبية اكدت لوكالة فرانس برس أن رئيس الوزراء مصاب بحروق في وجهه.

ونفى التلفزيون الرسمي معلومات أوردتها قناة سهيل المعارضة التابعة لآل الأحمر حول مقتل صالح في القصف.

وقال مسؤول كبير في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم لوكالة فرانس برس quot;الرئيس صالح أصيب إصابة خفيفة في مؤخرة الرأسquot;.

واصيب العديد من المسؤولين في القصف بينهم رئيس الوزراء علي محمد مجور ورئيس مجلس النواب يحيى الراعي ورئيس مجلس الشورى عبدالعزيز عبدالغني ومحافظ صنعاء نعمان دويك والنائب ياسر العوضي ومستشار الرئيس للشؤون الاعلامية عبده برجي، وذلك بحسب مسؤول في الحزب الحاكم.

وذكر هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه ان نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع رشاد العليمي اصيب ايضا بشكل بالغ وفقد الوعي اثناء نقله الى المستشفى فيما فقد محافظ صنعاء quot;رجله ويدهquot;.

وافاد هذا المسؤول بأن قذيفة اصابت المسجد بينما كان الرئيس وكبار المسؤولين مجتمعين لصلاة الجمعة. وكانت معلومات اولى اشارت الى انفجار قذيفتين.

واتهم طارق الشامي المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الشيخ صادق الأحمر واخوانه الذين يخوضون منذ ايام معارك طاحنة مع القوات الموالية للرئيس، بأنهم مسؤولون عن القصف.

وقال الشامي إن quot;ابناء الاحمر تجاوزوا كل الخطوط الحمرquot; وهم quot;باتوا الآن في وضع صعبquot;.

واتهم الشيخ حميد الاحمر اخو الزعيم القبلي صادق الاحمر الجمعة الرئيس اليمني بتدبير عملية قصف مسجد دار الرئاسة لإشعال حرب اهلية في اليمن.

وقال الشيخ حميد الذي يعدّ من قادة المعارضة في اليمن تعليقا على القصف quot;هذه عملية مدبرة من الرئيسquot; الذي اصيب هو ايضا في القصف بحسب مسؤول في الحزب الحاكم.

وذكر الاحمر للصحافيين ان هذه العملية نفذت بعد ان quot;مارس الرئيس ضغوطا على اخي حمير للتوقيع على هدنة بطريقة غامضة مهّد بها لهذه العملية المدبرة والتي استهدفت عددا من المسؤولين كذريعة لتدمير بيتي وبيت اخي حمير واخي مذحج وبيت علي محسن الاحمر في خطوة لتفجير حرب اهلية في اليمنquot;.

وكان مسؤول في الحزب الحاكم اتهم آل الاحمر الذين يخوضون مواجهات عنيفة منذ ايام مع القوات الموالية للرئيس، بالمسؤولية عن القصف.

واكد شهود عيان ومصادر قبلية ان منازل الشيخ حميد الاحمر واثنين من اخوانه اضافة الى منزل اللواء المنشق علي محسن الاحمر قد قصفت بعد القصف الذي طاول القصر الرئاسي.

وذكر شهود ان منازل الشيخ حميد والشيخ حمير والشيخ مذحج اضافة الى منزل علي محسن الاحمر الذي لا تربطه بهم علاقة قرابة مباشرة، قد سويت تماما بالارض.

واشنطن تطالب بوقف إطلاق نار quot;فوريquot;

طالبت الولايات المتحدة الجمعة بوقف اطلاق نار quot;فوريquot; في اليمن، منددة بالعنف quot;العبثيquot; ومجددة دعوة الرئيس علي عبدالله صالح الى استجابة النداءات الداعية الى تنحيه.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;ندين بشدة كل اعمال العنف العبثية التي وقعت في الساعات ال24 الاخيرة وندعو الى وقف جميع الاعمال العدوانية فوراquot;.

وتابع quot;على جميع الاطراف وقف الهجمات وتجنب مواصلة التصعيدquot; في المواجهات المسلحة.

وقال المتحدث ان الولايات المتحدة تلقت معلومات لم تتمكن من quot;التثبت منها من مصدر مستقلquot; مفادها ان صالح لم يصب بجروح.

وتابع quot;من الواضح أنه لا يمكن وقف تدهور الوضع في اليمن الا من خلال نقل السلطة بطريقة سلمية ومنتظمة. وبالتالي ندعو مجددا الرئيس صالح الى التحرك فورا والاستماع الى نداءات الشعب اليمنيquot;.

ودان البيت الابيض بشدة في بيان الجمعة اعمال العنف الاخيرة في اليمن بما فيها القصف الذي طاول مسجد القصر الرئاسي وادى الى اصابة الرئيس علي عبدالله صالح بجروح طفيفة.

وجاء في بيان صادر عن البيت الابيض ان quot;الولايات المتحدة تدين باشد العبارات اعمال العنف غير المنطقية اليوم في اليمن بما فيها الهجوم على مجمع القصر الرئاسي في صنعاء، اضافة الى هجمات اخرى في صنعاء وكل انحاء البلادquot;.

وتابع البيان quot;ندعو جميع الاطراف الى وقف الاعمال العسكرية على الفور والانخراط في عملية منتظمة وسلمية لنقل السلطات السياسية كما يدعو اليه الاتفاق الذي وضع برعاية مجلس التعاون الخليجيquot;.

نائب وزير الاعلام: صالح بخير وتأجيل مؤتمره الصحافي بسبب اصابته بخدوش

اكد نائب وزير الاعلام اليمني عبده الجندي الجمعة ان الرئيس اليمني بخير وquot;لا يوجد شيء يؤثر على صحتهquot; ولكن تم تاجيل مؤتمر صحافي كان يفترض ان يعقده بسبب quot;الخدوشquot; التي تعرض لها في الهجوم على مسجد القصر الرئاسي.

واكد الجندي في مؤتمر صحافي ان علي عبدالله صالح بخير ودعا الاعلام الى التعامل مع ذلك على انه quot;حقيقة لا يوجد خلفها اي شيء غير معروفquot;.

وقال ان quot;الرئيس بصحة جيدة وقد تم تاجيل المؤتمر الصحافي الذي كان سيعقده نظرا لما يوجد من خدوشquot;.

واكد الجندي ان صالح quot;سيتماثل في القريب العاجل الى الشفاء وسوف يظهر امام الاخوة في الداخل والخارجquot;.

واضاف quot;لا يوجد اي شيء يؤثر على صحته ... فخامة الرئيس في صحة جيدة وفي القريب العاجل سوف تقابلونه في مؤتمر صحفي سيوضح لهؤلاء الجبناء والخونة بانهم ...ارادوا له الموت واراد الله له الحياةquot;.

ولم يوجه الجندي اتهاما مباشرا الى جهة محددة الا انه قال انهم quot;ارهابيون لكنهم يريدون السلطةquot; في اشارة على ما يبدو الى خصوم صالح السياسيين.

وكان مسؤول في الحزب الحاكم اتهم شيوخ آل الاحمر الذين يخوضون منذ ايام مواجهات دامية مع القوات الموالية لصالح، بالمسؤولية عن الهجوم الذي استهدف قصر الرئاسة.

الاتحاد الاوروبي ينسق اجلاء مواطنيه من اليمن

ونشط الاتحاد الاوروبي الجمعة آلية المساعدة وتنسيق اجلاء مواطنيه المقيمين في اليمن والذين يريدون الرحيل بسبب اعمال العنف في هذا البلاد، حسب ما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون.

وقالت في بيان quot;عملت على تنشيط الية الحماية المدنية في الاتحاد الاوروبي للمساعدة على تسهيل اجلاء مواطني الاتحاد الاوروبي الذي يريدون مغادرةquot; البلاد.

وحثت اشتون مرة جديدة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على التخلي عن السلطة.

وقالت quot;دعوت مرات عدة الرئيس صالح الى الاصغاء لمطالب الشعب اليمني ونقل السلطةquot;.

واعتبرت ان quot;الرد الوحيد على الوضع الراهن هو القيام بعملية حقيقية وفورية لانتقال سلمي ومنظمquot; للسلطة.

الرئيس السنغالي: صالح يريد مساعدة لتنظيم انتخابات والرحيل

ومن جهته، اعلن الرئيس السنغالي عبدالله واد الجمعة انه مكلف من نظيره اليمني علي عبد الله صالح الاتصال بعدد من الدول من بينها فرنسا والولايات المتحدة لمساعدة اليمن على تنظيم انتخابات التي ستكون خطوة قبل رحيله عن السلطة.

وقال واد في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس انه خلال محادثاته الخميس بوصفه الرئيس الدوري لمنظمة المؤتمر الاسلامي quot;اكد لي الرئيس صالح انه وافق على مغادرة السلطة وطلب مني الاتصال بفرنسا والولايات المتحدة الاميركية والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ودول صديقة اخرى كي تساعد اليمن على تنظيم انتخابات حرة موضحا انه لن يترشح لهذه الانتخابات وسوف يقبل نتائجهاquot;.

واضاف واد quot;لقد قمت بالخطوات الضرورية للقيام بهذه المهمةquot; ولكنه لم يذكر اية اسماء داعيا اليمنيين الى quot;وقف اعمال العنف والتظاهراتquot; والى quot;القيام بمشاوراتquot; من اجل تنظيم انتخابات.

وطالبت فرنسا بوقف quot;فوريquot; لاطلاق النار في اليمن مجددة دعوة الرئيس علي عبدالله صالح الى التنحي وداعية مواطنيها الذين لا يزالون موجودين في هذا البلد الى مغادرته من دون تاخير.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو للصحافيين ان فرنسا quot;قلقة بشدة حيال تصاعد اعمال العنف في صنعاء وبقية انحاء اليمنquot; وتطالب بquot;وقف فوري لاطلاق النارquot; وتدعو الى quot;عملية انتقالية سياسية في اسرع وقت وفي شكل سلميquot;.

واضاف المتحدث quot;في هذه الظروف البالغة التدهور على صعيد الوضع الامني في البلاد والتي تتجلى في مواجهات تزداد عنفا، نطلب من مواطنينا الذين لا يزالون موجودين هناك مغادرة البلاد من دون تاخيرquot;.