عمان: تظاهر ما يزيد على الف شخص الجمعة في عمان ومدن اخرى مطالبين باسقاط حكومة رئيس الوزراء معروف البخيت ومحاربة الفساد.

وشارك نحو 500 شخص في تظاهرة وسط عمان دعت اليها احزاب معارضة اردنية بينها حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن والنقابات المهنية الاردنية.

وهتف المشاركون quot;الشعب يريد اسقاط الحكومةquot; وquot;لا للفساد هذا مطلب العبادquot; اضافة الى quot;اصلاحات سياسية هذه مطالب شعبيةquot; وquot;اهتف سمع الملايين بدنا حكومة مصلحينquot;، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

كما حملوا لافتات كتب على بعضها quot;اين الاصلاح والتغييرquot; وquot;لترحل الحكومة التي لا تمتلك الارادة والقرار للاصلاح والتغييرquot;، وquot;انقذوا الاردن قبل ان يحرقه الفاسدونquot;.

وفي الطفيلة (179 كلم جنوب عمان) شارك نحو 500 شخص في تظاهرة تحمل عنوان quot;جمعة الحقيقةquot; مطالبين باسقاط الحكومة والكشف عن المتورطين بالسماح لرجل الاعمال خالد شاهين المحكوم بالسجن ثلاثة اعوام في قضية فساد بالسفر خارج المملكة.

وهتف هؤلاء quot;يا بخيت ارتاح ارتاح ماانت قادر على الاصلاحquot; وquot;ارجع ارجع يا شاهين وافضح كل الفاسدينquot;.

وفي الكرك (118 كلم جنوب عمان) تظاهر نحو مئة شخص مطالبين باسقاط الحكومة وباصلاحات سياسية واقتصادية.

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طالبية وشبابية.

من جهة اخرى، اعتصم عشرات الاعلاميين الجمعة قرب مبنى رئاسة الوزراء مطالبين بالافراج عن الصحافي علاء الفزاع الذي اوقف الاربعاء بتهمة quot;العمل على تغيير الدستورquot; و الاساءة لquot;مؤسسة العرشquot;، اضافة الى نشره خبرا ادعى فيه تورط مسؤولين كبار بتسهيل سفر شاهين.

ونشر الفزاع في 28 ايار/مايو الماضي خبرا على موقع quot;خبر جوquot; الالكتروني الذي يديره، تضمن صفحة لمجموعة على موقع quot;فيسبوكquot; تحت عنوان quot;ولي العهد الأمير حمزةquot; وقائمة quot;بالاصدقاءquot; لهذه الصفحة شملت وزيرين سابقين نفيا علاقتهما بهذه الصفحة وعبرا عن استيائهما.

وكان الملك عبد الله الثاني اعفى الأمير حمزة، اخاه غير الشقيق، من ولاية العهد ليصبح اكبر ابنائه الأمير حسين ولي عهده بحكم الواقع وقد سمي رسميا وليا للعهد لدى بلوغه الخامسة عشرة عام 2009.

واوصى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء بالافراج عن الفزاع.