قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: هنأ رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاثنين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على فوزه في الانتخابات التشريعية.nbsp; واعربا عن الامل في اعطاء دفع جديد للاصلاحات ومفاوضات الانضمام.

وقال المسؤولان في بيان مشترك quot;نهنئكم على نتائج الانتخابات التي جرت في 12 حزيران/يونيوquot;. واضاف البيان ان quot;النتائج تفتح المجال لترسيخ المؤسسات الديموقراطية في تركيا وتحديث البلاد طبقا للقيم والمعايير الاوروبيةquot;.

وقالا quot;اننا مقتنعون بان الحقبة المقبلة ستعطي امكانات جديدة لاصلاحات جديدة بما في ذلك العمل لصياغة دستور جديد في روح من الحوار والتسوية ولتوطيد الثقة بين تركيا والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبيquot;. واكدا ان quot;تقدما في هذه المجالات سيعطي دفعا جديدا لمفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;.

وكان حزب العدالة والتنمية حقق الاحد فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية، لكنه لم يحصل على غالبية الثلثين في البرلمان لتعديل الدستور الموروث من العسكريين بعد الانقلاب في 1980، من دون استشارة المعارضة.

لكن اردوغان وعد بانه سيسعى الى quot;اوسع توافقquot; مع المعارضة والمجتمع المدني quot;لصياغة دستور ليبرالي جديد جدير بتركياquot;. ويندد منتقدوه بميوله الاستبدادية ويؤكدون انه يطمح لاحقا الى تولي اعلى منصب في الدولة.

nbsp;