لندن: دانت بريطانيا الاثنين قمع التظاهرات في ايران الاحد وطالبت بالافراج عن المعارضين المعتقلين واجراء quot;تحقيق شفافquot; حول وفاة الصحافية هدى صابر والناشطة في حقوق الانسان هالة صحابي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية اليستر بورت في بيان ان quot;معلومات موثوقا بها وتثير قلقا كبيرا تحدثت عن اعتقالات واعمال عنف بحق متظاهرينquot;، وذلك غداة انتشار كثيف لعناصر الشرطة في طهران للحؤول دون اقامة تجمع للمعارضة.

واضاف الوزير البريطاني quot;ادعو السلطات الايرانية الى الافراج فورا عن جميع من اعتقلوا بالامس وخلال العامين الاخيرين لانهم ببساطة مارسوا ما ينبغي ان يكون حريتهم المشروعةquot;.

كذلك، طالب بورت السلطات الايرانية quot;بالاسراع في فتح تحقيق شفاف حول وفاة هدى صابر والناشطة في حقوق الانسان هالة صحابيquot;.

وقضت رضا هدى صابر الصحافية المعارضة للنظام الايراني جراء ازمة قلبية خلال وجودها في المستشفى الذي نقلت اليه من السجن بعد اعلانها اضرابا عن الطعام، وفق ما نقل الاحد موقع كلمة المعارض.

وكانت صابر بدأت اضرابها عن الطعام في 2 حزيران/يونيو، اليوم نفسه الذي قضت فيه الناشطة السياسية هالة صحابي اثناء حضورها مراسم دفن والدها، القيادي في حزب معارض.