روما: رفض الايطاليون بكثافة الاثنين اية عودة الى النووي في البلاد وكذلك رفضوا قانون حصانة جزئية لسيلفيو برلسكوني وخصخصة قطاع المياه، حسب النتائج الرسمية التي اصدرتها وزارة الداخلية.

وحسب هذه النتائج التي تغطي مجمل عمليات التصويت في البلاد ولكن فقط قسم من اصوات الايطاليين في الخارج، فان كل استفتاء اقر باغلبية ساحقة: بين 94,3% للنوي وحوالى 96% للمياه.

ودعي الناخبون الايطاليون الى الادلاء باصواتهم حول احتمال العودة الى النووي في ايطاليا الذي تم التخلي عنه في العام 1987 باستفتاء بعد كارثة تشرنوبيل.

وجرى استفتاء اخر على قانون معروف بquot;التغيب المشروعquot; الذي يسمح لبرلسكوني بعدم المثول امام المحكمة بسبب التزاماته كرئيس للوزراء خصوصا وانه يحاكم حاليا في ثلاث قضايا منها فضيحة روبي غايت.

وتتعلق المسائل الاخرى بخصخصة المياه (ادارة وتعرفة).

واعلنت وزارة الداخلية ان نسبة المشاركة كانت مرتفعة جدا ووصلت الى ما بين 55% و56% (مع عدد الايطاليين في الخارج) وهي اعلى من معدل 50% زائد واحد المطلوبة لتصبح نتائج الاستفتاءات نافذة. وللمرة الاولى منذ 16 عاما تصل نسبة التصويت في ايطاليا الى هذه النسبة.

واقر رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني بهزيمته.

وقال quot;يبدو جليا ان ارادة الايطاليين واضحة بشأن كل المواضيع المطروحة للتصويتquot;.

واقر برلوسكوني بان quot;الاقبال الكبيرquot; على المشاركة في الاستفتاءات quot;يدل على رغبة لا يمكن تجاهلها بمشاركة المواطنين في القرارات المتعلقة بمستقبلناquot;.