قوات سورية في جسر الشغور

تفيد الأنباء الواردة من سوريا بسقوط 19 قتيلا على الأقل وإصابة آخرين في تظاهرات جديدة تطالب بإسقاط النظام شهدتها عدة مدن سوريّة بينها العاصمة دمشق وحلب وحمص، وحملت تظاهرات اليوم عنوان quot;جمعة الشيخ صالح العليquot; وهو أحد قادة المقاومة ضد الانتداب الفرنسي.


نيقوسيا: قتل19 متظاهرا الجمعة وجرح اخرون عندما أطلق رجال الامن النار لتفريق تظاهرات في عدد من المدن السورية بحسب ناشطين حقوقيين فيما افاد شاهد عن مقتل شرطي في دمشق وقال مصدر رسمي ان عنصرا من قوات حفظ النظام قتل في حمص، بالاضافة الى اصابة اخرين بجروح.

يأتي ذلك بينما يستعد وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لدعوة سوريا الى السماح بدخول مراقبين اجانب وفرق اغاثة ووسائل الاعلام للوقوف على الاحداث الجارية هناك.

وذكر رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان quot;قتل 5 اشخاص في حمص (وسط) وشخصين في دير الزور (شرق) وشخصين في حرستا (ريف دمشق) عندما اطلق رجال الامن النار على متظاهرينquot;.

وذكر ناشطون اخرون فضلوا عدم الكشف عن هويتهم ان quot;شخصين قتلا في داعل (ريف درعا، جنوب البلاد) كما قتل شخص في دوما (في ريف دمشق) إثر إطلاق رجال الأمن النار عليهم خلال مشاركتهم في التظاهراتquot;.

كما ذكر رئيس المرصد ان رجال الامن استخدموا الرصاص لتفريق تظاهرتين في مدينة بانياس الساحلية (غرب) ما ادى الى quot;اصاباتquot; بين المتظاهرين، بينما سجلت تظاهرات في عدد من المدن السورية.

واضاف عبد الرحمن ان quot;رجال الامن لاحقوا المتظاهرين في احدى التظاهرتين بعد تفريقها الى داخل الاحياء الجنوبية في حين توجهت التظاهرة الثانية الى خارج بانياس باتجاه جسر المرقبquot;.

وذكر ناشط حقوقي ان quot;حماة (وسط) وحمص (وسط) خرجتا عن بكرة ابيهماquot; مشيرا الى quot;خروج نحو 100 الف متظاهر اليوم في حمص وعشرات الالاف في حماةquot;.

كما فرقت قوات الامن quot;مئات المتظاهرين بالهراوات في السويداءquot; (جنوب) التي يغلب سكانها الدروز، بحسب ناشط اخر.

ولفت رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان الى ان quot;تظاهرة انطلقت في سراقب رغم الحصار الذي فرضه الجيش عليها حيث خرج نحو الفي شخصquot;، مشيرا الى ان المدينة quot;محاصرة بعشرات الدبابات وناقلات الجنودquot;.

وفي دمشق، افاد شاهد عيان لوكالة فرانس برس ان quot;اثناء قيام تظاهرة في حي ركن الدين اقدم احد الملثمين على اطلاق النار من داخل التظاهرة وبينما خرج رجال الشرطة لملاحقته أطلقت مجموعة مسلحة النار على المخفر ما اسفر عن مقتل شرطي واصابة اربعة عناصر على الاقل بجروحquot;.

ومن جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;احد عناصر الامن استشهد واصيب اكثر من عشرين برصاص مسلحين في حمصquot;.

واضافت ان quot;ضابطين واربعة عناصر اصيبوا في هجوم لمسلحين على ادارة التجنيد ورحبة قيادة المنطقة في دير الزورquot;، مشيرة الى ان quot;ثلاثة من عناصر الشرطة اصيبوا باطلاق نار من قبل مسلحين في حي القابونquot; الواقع في العاصمة السورية.

كما اعلنت الوكالة عن quot;اصابة عدد من عناصر الشرطة برصاص مسلحين في حي الحشيش في حمصquot; مشيرة الى وجود quot;مخربين يقطعون الطريق ويحرقون الاطارات في حي القرابيص في المدينة ومخربين اخرين يعتدون على سيارات الاهالي في حي الخالديةquot;.

وقالت الوكالة ان quot;مسلحين يهاجمون رحبة قيادة المنطقة في دير الزورquot;.

واشارت الى قيام quot;تجمعات محدودة عقب صلاة الجمعة فى الميدان والقابون والقدم واخرى في ريف دمشقquot; لافتة الى quot; تفرق معظم التجمعات في حمص وريف دمشق دون احتكاكاتquot;.

ولفتت الوكالة الى quot;تجمع في مدينة حماة (وسط) امام ساحة العاصي (...) وتجمعات متفاوتة العدد في مناطق متفرقة في دير الزور (شرق) تهتف بهتافات مختلفةquot;.

واشار رئيس المرصد الى ان quot;تظاهرات جرت في داعل (ريف درعا جنوب البلاد) وجبلة (غرب) والرستن (وسط) والقصير (وسط) والشيخ مسكين (ريف درعا) ومعرة النعمان (غرب) وتلبيسة (وسط) وفي حي الرملة في اللاذقية (غرب) كما في دير الزور والميادين (شرق)quot;.

واضاف رئيس المرصد quot;تظاهر المئات في ريف دمشق كما في سقبا وجسرين وكفر بطنا وحموريةquot;. واشار الى ان quot;المتظاهرين كانوا يطلقون شعارات تدعو الى التضامن مع المدن المحاصرة وشعارات مناهضة للنظامquot;.

من جهته، ذكر الناشط الحقوقي عبد الله الخليل للوكالة ان quot;نحو 2500 شخص خرجوا للتظاهر في مدينة الطبقة المجاورة لمدينة الرقة (شمال) من جامع الحمزة باتجاه الشارع الرئيس الى الدوارquot;.

واكد الناشط ان قوات quot;الامن لم تتعرض للمتظاهرينquot;، مشيرا الى quot;وجود امني كثيف امام الجوامع في مدينة الرقةquot;.

وذكر الناشط الحقوقي حسن برو ان quot;اكثر من ثلاثة الاف شخص خرجوا للتظاهر في عامودا (شمال) من امام الجامع الكبير مطالبين بالحرية والديمقراطيةquot; لافتا الى ان المتظاهرين quot;رفعوا لافتات تطالب بالاعتراف الدستوري للشعب الكردي بالاضافة الى رفض الحوار مع الدباباتquot;.

واشار برو الى ان quot;قوات الامن لم تتدخل لفض التظاهرة واكتفت بمراقبتهاquot;.

واضاف برو ان quot;اربعة الاف شخص تظاهروا في القامشلي (شمال غرب) انطلاقا من جامع قاسمو مطالبين باسقاط النظام والحرية والديمقراطية والوحدة الوطنيةquot; مشيرا الى انها quot;انتهت بسلامquot;.

واشار برو الى ان القيادي في حزب يكيتي المحظور حسن صالح ألقى كلمة في نهاية التظاهرة شكر فيها المتظاهرين quot;واكد ان التغيير لا بد منه وان الحوار هو السبيل الوحيد الذي يخرج سوريا من الازمة ودعا السلطات السورية الى السماح للاعلام المستقل بالدخول والوقوف على الاحداثquot;.

من جهته اشار رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان رديف مصطفى الى ان quot;الجديد في تظاهرة القامشلي هو مشاركة رجال من عشيرتي طي وشمر بالاضافة الى لجنة وحدة الشيوعيينquot;

واضاف مصطفى الى ان quot;الشباب الذين يدعون الى التظاهر اصبح لهم شركاء من لجنة التنسيق الكردية التي تضم حزب ازادي وحزب يكيتي وتيار المستقبل الكرديquot;.

وذكر برو quot;قامت تظاهرة في راس العين (80 كلم شمال الحسكة، شمال شرق) شارك فيها 1500 شخصquot; مشيرا الى quot;ان ما ميز هذه التظاهرة كانت مشاركة العرب والشيشان الى جانب الاكرادquot;.

واعتبر برو quot;ان ذلك ان دل على شيء فانه يعبر ان لا طائفية في سوريا بل ان النسيج السوري موحد بطوائفه واتنياتهquot;.

وذكر رئيس الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي ان quot;قوات الامن فرقت الجمعة نحو 1500 متظاهر في حي الميدان وسط دمشق مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع والهراواتquot;.

واضاف quot;كما انطلقت تظاهرات في ريف دمشق كما في الحجر الاسود وجوبر والكسوة والزبداني والمعضمية وجديدة عرطوز وقارةquot;.

واشار الى quot;ان تظاهرات تم تفريقها بالقوة ايضا في حي سيف الدولة وحي صلاح الدين الواقعين في حلب (شمال)quot;

وكان ناشطون دعوا الى التظاهر في quot;جمعة الشيخ صالح العليquot; قائد الثورة السورية الاولى للمطالبة بالحرية ما اثار حفيظة أحفاده.

واصدر احفاد القائد بيانا بثته وكالة الانباء الرسمية (سانا) استنكروا فيه quot;تسمية يوم الجمعة من قبل ما يسمى بالثورة السورية بجمعة الشيخ quot;صالح العليquot;quot; معتبرين هذه التسمية quot;استباحة لرموز الوطنquot;.

واضافت الوكالة في مكان اخر أن أهالي منطقة الشيخ بدر في محافظة طرطوس التي يتحدر منها صالح العلي quot;استنكرت استغلال رموز النضال والاستقلال بهدف النيل من سوريا والتحريض على قتل ابنائهاquot;.

يأتي ذلك فيما قالت مصادر دبلوماسية ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيدعون الاثنين في اجتماع في لوكسمبورغ سوريا الى السماح بدخول مراقبين اجانب وفرق اغاثة ووسائل الاعلام.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا quot;تؤيد توسيع العقوبات الاوروبية ضد سوريا لتشمل كيانات اقتصاديةquot; وفق مشروع يجري بحثه في بروكسل.

وادت اعمال العنف في سوريا الى مقتل 1297 مدنيا و340 من عناصر الامن واعتقال حوالى عشرة الاف شخص منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية منتصف اذار/مارس، وفق مصادر حقوقية.

كما لجأ خمسة الاف اخرين الى لبنان

وادت الاضطرابات الى فرار اكثر من 9700 شخص الى تركيا كما اعلن مصدر رسمي تركي.

ويقيم اللاجئون في خمسة مخيمات في محافظة هاتاي اقامها الهلال الاحمر التركي.

والتقت الممثلة الاميركية انجلينا جولي بصفتها سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة، الجمعة عند الحدود التركية لاجئين سوريين استقبلوها بهتاف quot;يسقط النظام السوريquot;، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واوضحت السلطات التركية ان المخيمات تقدم للاجئين ثلاث وجبات يوميا ومياها ساخنة على مدار الساعة وتجهيزات اخرى مثل الغسالات واجهزة التلفزيون، في حين يتولى اشخاص متخصصون الترفيه عن الاولاد، اضافة الى وجود معالجين نفسيين ورجال دين يتكلمون العربية.

الا ان لاجئين في مخيم آخر بدأوا الجمعة اضرابا عن الطعام احتجاجا على العزلة التي وضعتهم فيها السلطات التركية، كما قال ناشط حقوقي سوري.

أوغلو يدعو دمشق إلى إعادة الاستقرار

على صعيد التحركات الدبلوماسية، قال وزير الخارجية التركية احمد داوود أوغلو إن بلاده تنتظر إعلانا رسميا من سوريا حيال أحداث العنف التي خلفت قتلى وجرحى وعدة آلاف من اللاجئين. وأضاف في مؤتمر صحافي عقب ترؤسه اجتماعا موسعا لسفراء تركيا في المنطقة quot;تركيا ستحدد موقفها على ضوء الخطوات التي ستتخذها سوريا بشأن أحداث العنف والأزمة الإنسانية لآلاف الأشخاص النازحين داخل تركيا وغيرهم ممن ينتظرون عند جانب الحدود السوريةquot;.

وأعرب أوغلو عن أمله في أن تبدأ دمشق ما وصفه بالعهد الجديد لإعادة الاستقرار إلى أراضيها. وأضاف quot;أبلغنا تركماني أن تركيا تريد لسوريا ما تريده لنفسها وهو الازدهار والاستقرار والحفاظ على حقوق الإنسان لأن هذه العناصر هي مطالب شرعية للشعب السوري، وتركماني ابلغنا أن دمشق ستقوم بكل ما في وسعها للسيطرة على العنفquot;.

اتصالات واشنطن مع السوريين

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تزيد اتصالاتها مع سوريين في الداخل والخارج وخصوصا ممن يسعون إلى التغيير السياسي في بلدهم. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي في مقرّ وزارة الخارجية quot;نحن بدأنا أيضا الآن بزيادة اتصالاتنا مع السوريين الشجعان الذين يدافعون عن التغيير وعن حقوقهم العالمية، سواء كانوا في داخل سوريا أو خارجهاquot;.

وذكرت نولاند أن الرئيس أوباما سبق وخيّر الرئيس السوري بشار الأسد بين قيادة الإصلاح السياسي في بلاده أو التخلي عن السلطة، مضيفة أن الأخير وكما يبدو جليا فقد اختار خيارا سلبيا. وندّدت نولاند أيضا بالقمع المقيت الذي يشنه الأسد ويستهدف المتظاهرين المطالبين برحيله، مشيرة إلى أن واشنطن تسعى مع حلفائها إلى عزل النظام السوري في الأمم المتحدة.

وكان مصدر رسمي سوري اكد في السادس من حزيران/يونيو مقتل 120 عنصرا في صفوف عناصر الشرطة السورية بيد quot;تنظيمات مسلحةquot; في مدينة جسر الشغور في محافظة ادلب. وتوعد وزير الداخلية السوري محمد ابراهيم الشعار على اثر ذلك بان quot;تتعامل الدولة مع هذه المجموعات بحزم وقوةquot;.

ونفى اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الخميس الرواية الرسمية. وقال في بيان ان quot;جثث هذه المقابر تعود إلى جنود سوريين وعناصر تم قتلهم على أيدي عناصر الأمن السوري في مدينة درعا وغيرها من مناطق الاحتجاجات السورية بعدما رفضوا اوامر اطلاق النار على شعبهم المتظاهر سلمياquot;.

وشدد البيان على سلمية الثورة رغم quot;محاولات النظام الفاشلة لحرف الثورة السورية عن سلميتهاquot;. ودعا الاتحاد الى quot;قيام لجنة شرعية وطبية حقيقية محايدة، يشهد لها المجتمع الدولي بصدقيتها للتحقيق في مقابر جسر الشغور ودرعا وغيرها من المقابر (...)لتحديد التفاصيل المتعلقة بتلك المقابر وغيرها من المجازر التي ارتكبها النظام السوري ضد المواطنين السوريينquot;.

وعمدت السلطات السورية الاربعاء الى تنظيم تظاهرة كبيرة مؤيدة للنظام في دمشق حيث احتشد آلاف المتظاهرين حول quot;اكبر علم سوريquot; وضع على الارض ويبلغ طوله 2300 متر. ورفع عدد كبير من المتظاهرين اعلاما ولوحوا بصور للرئيس، في اجواء احتفالية وعلى خلفية اناشيد وطنية كما يتبين من الصور التي بثها التلفزيون.

كما نظمت السلطات رحلة صحافية الى مدينة جسر الشغور التي هجرها سكانها البالغ عددهم 50 الفا واستعادها الجيش الاحد بعد هجوم شنه قبل ثلاثة ايام لمشاهدة quot;مقبرة جماعية ثانيةquot;. وقال عبد الرحمن ان quot;عدة مدن سورية شهدت مساء امس (الاربعاء) تظاهرات ليلية ابرزها في حماة حيث تظاهر عشرات الالافquot;.

واشار الى ان quot;نحو 150 شخصا تظاهروا في حي الشيخ سعد في المزة وسط دمشقquot;. واضاف ان تظاهرات جرت quot;في حرستا والزبداني وجسرين وسقبا (ريف دمشق) وفي حمص (وسط) وفي ادلب وكفر نبل (ريف ادلب) وفي اللاذقية (غرب) وفي دير الزور (شرق) والميادين (ريف دير الزور) وفي الحراك والصنمين (ريف درعا)quot;.

وأدانت الولايات المتحدة الخميس quot;اللجوء الفاضح الى العنفquot; من جانب السلطات السورية في التعامل مع الاحتجاجات الشعبية، مطالبة بوضع حد فوري له. كما بدأ الاتحاد الاوروبي الخميس التحضير لتشديد عقوباته على سوريا التي قد تستهدف هذه المرة شركات مرتبطة بنظام بشار الاسد واشخاص جدد من محيطه، بحسب ما افادت مصادر دبلوماسية.

ويرى محللون ان دور شقيق الرئيس السوري ماهر الاسد (43 عاما)، وهو ضابط في الجيش برتبة عقيد، احد اركان النظام وقائد الحرس الجمهوري، اضافة الى الفرقة الرابعة العالية التدريب والتجهيز يزداد تعاظما منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية بعد الدور الذي اضطلعت به قواته في قمع التظاهرات.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتهم ماهر الاسد في مقابلة تلفزيونية بمعاملة المحتجين بطريقة quot;غير انسانيةquot;. واعلنت موسكو وبكين معارضتهما لاي تدخل اجنبي في الاضطرابات الجارية في الدول العربية، بينما يسعى الغربيون للحصول على دعم البلدين لتشديد الضغوط على سوريا، في بيان صدر الخميس خلال زيارة للرئيس الصيني هو جينتاو لروسيا.

واسفرت عملية قمع المتظاهرين ضد النظام السوري عن مقتل 1200 شخص واعتقال حوالى عشرة الاف اخرين منذ منتصف اذار/مارس، حسب منظمات غير حكومية والامم المتحدة. كما ادت الى فرار اكثر من 8500 سوري الى تركيا وخمسة الاف اخرين الى لبنان . وقد اعلن وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو الخميس ان بلاده قررت تقديم مساعدة انسانية لآلاف السوريين المحتشدين على خط الحدود السورية التركية.

الاتحاد الاوروبي سيدعو سوريا للسماح بدخول مراقبين اجانب

قالت مصادر دبلوماسية ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيدعون الاثنين في اجتماع في لوكسمبورغ سوريا الى السماح بدخول مراقبين اجانب وعاملين انسانيين ووسائل الاعلام.

وقال دبلوماسي اوروبي رفيع المستوى ان الوزراء سيطالبون في اعلان يتوقع ان يتبنوه الاثنين، سوريا باتاحة quot;دخول فوري لاي مساعدة انسانية، وايضا لمراقبين دوليين في مجال حقوق الانسان وبالطبع وسائل الاعلام المستقلةquot;.

واكد دبلوماسي آخر انه quot;ستتم دعوة الحكومة السورية الى وضع حد للعنف وفتح البلاد امام مراقبين دوليينquot;.

بيد ان الوزراء الاوروبيين لن يتمكنوا الاثنين من تبني حزمة جديدة من العقوبات ضد النظام السوري في الوقت الذي ينكب فيه خبراء منذ عدة ايام على اسماء جديدة وعمليات تجميد ارصدة شركات، بحسب العديد من الدبلوماسيين الاوروبيين.

في المقابل قال احد هؤلاء الدبلوماسيين quot;سنؤكد اننا على استعداد لتوسيع اجراءاتنا التضييقية (ضد سوريا) في الايام القادمةquot;.

وقال العديد من الدبلوماسيين ان حزمة العقوبات الجديدة يمكن ان يتم تبنيها على هامش القمة الاوروبية الخميس والجمعة في بروكسل.

وكان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة كرر الاربعاء في جنيف دعوته سوريا الى السماح لمهمة دولية بدخول اراضيها بهدف التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بعيد ثلاثة اشهر من بداية اعمال العنف.

وازاء رفض النظام السوري السماح لفرق انسانية ومجموعات حقوق الانسان، وصل خبراء المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان الثلاثاء الى ولاية هتاي التركية حيث يتوافد لاجئون فارون من اعمال العنف.