يغادر السبت ولي العهد السعودي متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء فحوصات طبية.


الرياض:يغادر يوم السبت ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز السعودية متوجها إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء فحوصات طبية.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي اليوم الجمعة:quot;سيغادر الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرياض يوم السبت القادم في إجازة خاصة بعد أن يجري بعض الفحوصات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكيةquot;.

وكان الامير سلطان عاد الى الرياض بصحبة أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيزالذي لازمه طوال رحلته العلاجية في الحادي عشر من ديسمبر/كانون الاول 2009 حيث استمرت 383 يوما في نيويورك ومن ثم انتقل الى المغرب لقضاء فترة نقاهة.
وعين الأمير سلطان في أغسطس 2005 وليا للعهد بعد وفاة الملك فهد.وهو يتولى منذ 49 عاما منصب وزير الدفاع، بالإضافة الى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.
وتولى الأمير سلطان في عهد أبيه رئاسة الحرس الملكي في الرياض، وفي العام 1947 عين أميراً على الرياض، وعضواً في مجلس الوزراء بعدما تم تعيينه وزيراً للزراعة في العام1953 عند تشكيل أول مجلس للوزراء في السعودية.
وساهم الأمير سلطان في عملية توطين البدو ومساعدتهم في إقامة مزارع حديثة، ثم عين وزيراً للمواصلات 1955حيث ساهم في إدخال شبكات المواصلات الحديثة البرية والاتصالات السلكية واللاسلكية، وفي 21 أكتوبر 1962 عين وزيراً للدفاع والطيران والمفتش العام، ولا يزال يتولى مسؤوليته حتى الآن.
وأصدر الملك الراحل فهد بن عبد العزيز في 13 يونيو 1982 أمراً ملكياً بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وفي الأول من أغسطس 2005 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيينه ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.
كما عين الملك عبد الله في مارس العام الماضي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، ليصبح الشخصية الثالثة في النظام بعد ولي العهد الأمير سلطان.
والأمير سلطان هو الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري.
يذكران الأمير سلطان (85 عاما) كان يقضي فترة نقاهة في قصره في أغادير بالمغرب بعدما غادر مستشفى في نيويورك في بداية أبريل الماضي حيث أجريت له عملية جراحية.