أعلن اليوم عن بدء العمل في انجاز أول موسوعة تاريخية اسلامية عالمية من نوعها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة في السعودية.


جدة: أعلن اليوم عن بدء العمل في انجاز أول موسوعة تاريخية اسلامية عالمية من نوعها عن الحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة في السعودية.

ويشترك معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ودارة الملك عبدالعزيز في المشروع الذي وصف بـquot;واحد من أهم المشروعات التاريخية والتوثيقية لبناء سجل تاريخي عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة على مر العصورquot;.
وقال وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور ناصر البقمي quot;انه سيتم توثيق كل ما له علاقة بالحج ومكة المكرمة والحرمين الشريفين اضافة الى تنظيم الندوات والملتقيات ذات العلاقة لخدمة أهداف الدارة والمعهد ومساعدة الدارة ومركز تاريخ مكة المكرمة في تحقيق أهدافهماquot;.
وأضاف ان المسار الاخر للموسوعة هو بناء معلومات الحج التي يندرج تحتها المصنفات والمخطوطات والرحلات وأدبيات الحج التراثية والحديثة في البلدان الاسلامية كافة وبلغاتها المختلفة والاحصاءات والبحوث والبيانات المتجددة من خلال الصحافة والنشرات الاعلامية والدوريات العلمية ذات الصلة.