نيويورك: صوت مجلس الامن الدولي الجمعة على دعم تولي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ولاية ثانية وأحال quot;توصيةquot; بذلك الى الجمعية العامة التي ستقوم الثلاثاء بانتخاب محسوم النتائج للامين العام.

وعبر مجلس الامن عن موقفه هذا بالاجماع. ويتوقع ان يحصل الامر ذاته الثلاثاء في الجمعية العامة. ويؤكد دبلوماسيون ان بان كي مون (67 عاما) ضمن اعادة انتخابه لولاية ثانية من خمس سنوات.

واعلن سفير الغابون في الامم المتحدة نيلسون ميسوني الذي يتولى رئاسة مجلس الامن لشهر حزيران/يونيو ان المجلس تبنى بالاجماع تقديم quot;توصية للجمعية العامة للامم المتحدة بتعيين بان كي مون امينا عاما للامم المتحدة لولاية ثانية تمتد من الاول من كانون الثاني/يناير 2012 الى 31 كانون الاول/ديسمبر 2016quot;.

وكانت الحكومة الروسية آخر الاعضاء الدائمين في مجلس الامن يعلن الخميس دعمه لمنح ولاية ثانية لبان كي مون، وزير الخارجية الكوري الجنوبي السابق، وبذلك فان الاعضاء ال15 في مجلس الامن اعربوا عن دعمهم لاعادة انتخاب بان كي مون.

ولا يوجد منافس لبان كي مون وهو لا يملك حضور سلفه كوفي انان لكنه يعمل كثيرا وحصل على بعض البريق بسبب مواقفه الشجاعة من تطورات الربيع العربي.