مدريد: اصدرت المحكمة العليا الاسبانية اليوم قرارا بفرض كفالة مالية بقيمة 27 مليون يورو على رجل الاعمال المصري حسين سالم الذي القي القبض عليه امس في احدى المدن الاسبانية وفقا لمذكرة اصدرها الانتربول الدولي، وهي اعلى كفالة مالية تفرض في تاريخ اسبانيا.

وقال التلفزيون الاسباني الرسمي ان القضاة الاسبان وجهوا الى سالم مجموعة من التهم من بينها تبييض الاموال والفساد وجرائم اقتصادية تشمل الاضرار بمصلحة البلاد واهدار المال العام من خلال قيامه ببيع وتصدير الغاز المصري لاسرائيل باسعار متدنية لا تتفق مع الأسعار العالمية وبشروط تعاقد مجحفة للجانب المصري ما الحق اضرارا بالنظام المالي المصري خلال حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

واضاف ان المحكمة فرضت على سالم دفع مبلغ 15 مليون يورو ان كان يود تجنب البقاء في السجون الاسبانية الى ان يتم تسليمه للسلطات المصرية ومثوله امام القضاء المصري.

وكان سالم امتثل اليوم امام المحكمة العليا الاسبانية جنبا الى جنب مع نجله خالد الذي حددت المحكمة قيمة كفالته بستة ملايين يورو وشخص ثالث تونسي الجنسية يشغل منصبا صوريا يدعى علي ايفين حددت قيمة كفالته ب18 مليون يورو.

وكانت الحكومة الاسبانية اعلنت اليوم تجميدها حسابات مصرفية لسالم بقيمة 5ر32 مليون يورو ومصادرتها اصولا عقارية له في العاصمة مدريد ومدينة (ماربيا) الجنوبية بقيمة 10 ملايين يورو فضلا عن مصادرة خمس سيارات فخمة ومبالغ نقدية بقيمة 200 الف يورو.

اسبانيا تجمد اصول وممتلكات حسين سالم

كما اعلنت الشرطة الاسبانية اليوم تجميدها جميع اصول وممتلكات سالم. وقالت الشرطة في بيان هنا اليوم انه تم تجميد حسابات مصرفية لسالم بقيمة 5ر32 مليون يورو وممتلكات بقيمة عشرة ملايين يورو متواجدة في العاصمة مدريد ومدينة (ماربيا) الجنوبية اضافة الى مصادرة خمس سيارات فخمة ومبالغ نقدية بقيمة 200 الف يورو.

وكان مدير الانتربول المصري العميد مجدي الشافعي اعلن امس انه تم إلقاء القبض على سالم اثناء تواجده في منزله في (مايوركا) الاسبانية مشيرا إلى انه سيتم إرسال ملف الاسترداد الخاص به إلى السلطات الاسبانية تمهيدا لترحيله إلى القاهرة ومثوله امام القضاء المصري.

وتجدر الإشارة الى أن رجل الاعمال الذي غادر مصر في الثالث من فبراير الماضي أحيل الى محكمة الجنايات بتهمة الاضرار بمصلحة البلاد واهدار المال العام من خلال قيامه ببيع وتصدير الغاز المصري لاسرائيل بسعر لا يتفق والأسعار العالمية وبشروط تعاقد مجحفة للجانب المصرى مما أضر بالمال العام

يذكر ان الشرطة الاسبانية اعتقلت امسسالم الذي غادر مصر في الثالث من فبراير الماضي بموجب مذكرة توقيف اصدرها الانتربول الدولي وذلك اثناء وجوده في منزله في (مايوركا) الاسبانية.