طوكيو: أعلنت الشركة التي تتولى تشغيل محطة فوكوشيما النووية اليابانية السبت وقف العمل في مصنع تنظيف المياه المشعة الذي بني في المحطة (شمال شرق اليابان) بعد بضع ساعات من وضعه قيد الخدمة بسبب المستوى المرتفع للإشعاعات.

وقال مسؤولون في شركة كهرباء طوكيو quot;تيبكوquot;، التي تشغل المحطة، انه يجب تغيير قطع من النظام تمتص السيزيوم (وهو عنصر شبيه بالبوتاسيوم) المشع قبل الموعد المتوقع بسبب المستوى المرتفع جدًا للإشعاعات.

وبحسب المصادر نفسها، فإن مصنع التنظيف بدأ العمل الجمعة عند الساعة 20:00 (11:00 ت غ) واضطر الى التوقف عن العمل بعد خمس ساعات. ولم توضح الشركة المشغلة للمحطة متى سيستأنف المصنع عمله.

وشبكة إزالة التلوث في المصنع تستند إلى إجراءات المجموعة الفرنسية quot;اريفاquot; وشركة quot;كوريونquot; الأميركية. واعلن المسؤول عن العمليات النووية داخل شركة تيبكو جونيشي ماتسوموتو quot;ما زلنا ندرس سببquot; هذا المستوى المرتفع من الإشعاعات.

وبحسب تيبكو، فإن وحولاً مشعة دخلت إلى نظام إعادة المعالجة، بحيث باتت المياه المعالجة أكثر إشعاعًا، مما اعتقدته تيبكو في البداية.

وتراكمت حوالي 100 ألف طن من المياه العالية الإشعاع في أبنية المفاعلات والتوربينات في محطة فوكوشيما دايشي (الرقم 1) منذ الزلزال والتسونامي في 11 اذار/مارس.