مقديشو: حكم على ستة اجانب بينهم ثلاثة بريطانيين واميركي السبت بالسجن لفترات تتراوح بين 10 و15 عاما لنقلهم اموالا بطريقة غير شرعية في الصومال بعد نحو شهر على اعتقالهم وبحوزتهم 3,6 ملايين دولار في مطار مقديشو.
وكانت قوات الامن الصومالية اوقفت في 24 ايار/مايو في مطار مقديشو طائرة صغيرة وعلى متنها 3,6 مليون دولار من الاموال النقدية وطائرة ثانية كان من المفترض ان تنقل هذا المبلغ الى منطقة اخرى من البلاد، كما اعتقلت الركاب الستة وافراد الطاقم.

وقال رئيس محكمة بنادير في مقديشو حاشي المي نور للصحافيين quot;الاميركي وأحد البريطانيين الذين كانوا ينقلون المال حكموا بالسجن 15 عاما وبغرامة قدرها 15 الف دولار لكل منهما. اما الاربعة الاخرون ومن بينهم الطياران اللذان كانا يقودان الطائرتين حكموا بالسجن 10 سنوات وبدفع غرامة 10 الاف دولارquot;.
واضاف quot;ستتم مصادرة المال الذي كانوا ينقلونه والطائرتين من جانب الحكومةquot;.

وتعذر السبت معرفة جنسية الاجنبيين الاخرين واسباب نقلهم هذا المبلغ الكبير من المال.
وكان مسؤول في جهاز امن المطار قال لفرانس برس لدى اعتقال الاجانب الستة نقلا عن شهود ان المال كان موجها لحساب قراصنة صوماليين لدفع فدية.

ولا يزال القراصنة الصوماليون يحتجزون 583 رهينة و40 سفينة على الاقل، بحسب تعداد اعلنته الخميس منظمة ايكوتيرا غير الحكومية المتخصصة بمسائل القرصنة.