اديس ابابا: بدأت quot;قمة مصغرةquot; حول الوضع في السودان والصومال صباح الاثنين في اديس ابابا في اليوم الثاني والاخير لقمة رؤساء دول الاتحاد الافريقي كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويعقد الاجتماع الذي يشارك في رئاسته الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خصوصا بحضور الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الاول سالفا كير المتحدر من جنوب السودان.

وياتي هذا الاجتماع غداة اعلان النتائج الاولية الكاملة للاستفتاء حول حق تقرير المصير الذي نظم بين 9 و 15 كانون الثاني/يناير في جنوب السودان والتي اظهرت ان غالبية ساحقة (98,83%) تؤيد الانفصال.

وكان البشير تعهد بالاعتراف بانفصال جنوب السودان واعدا بعلاقات quot;اخويةquot; مع الدولة الجديدة التي ستكون ال193 في العالم.

وتضم القمة الثلاثية المصغرة في اديس ابابا ممثلين عن الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وايغاد (الهيئة الحكومية للتنمية) التي تضم ست دول من افريقيا الشرقية كما افاد مصدر في مفوضية الاتحاد الافريقي.

وكان الامين العام للامم المتحدة اكد في خطابه الاحد امام رؤساء الدول الافارقة انه quot;قلق جدا ازاء تحديات ما بعد الاستفتاءquot; في جنوب السودان.

وقال مصدر دبلوماسي سوداني من جهة اخرى ان quot;البشير وفى بوعوده وعلى المجموعة الدولية ان تقر له بحسن سير الاستفتاء، ننتظر الان ان تقدم لنا مساعدتها والا تنسى الشمالquot;.

وقال المصدر ان quot;السودان يرغب خصوصا برفع العقوبات الدولية المفروضة على البلاد وان تعلق الاتهامات التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشيرquot;.

وحول الصومال، سيستعرض المشاركون الاثنين اخر التطورات السياسية والعسكرية فيما تنتهي ولاية الحكومة الانتقالية الصومالية في اب/أغسطس.